استهداف موظفي شركات في الإمارات بنحو 10 آلاف هجوم إلكتروني

في النصف الأول من 2021

  
إماراتي يتصفح هاتف جوال- صورة Getty Images

إماراتي يتصفح هاتف جوال- صورة Getty Images

Getty Images

قالت شركة كاسبرسكي للأمن الإلكتروني إن نحو 9,766 من إجمالي 25,811 هجمة إلكترونية شُنت ببرمجيات مالية خبيثة في الإمارات في النصف الأول من العام الجاري استهدفت موظفين بشركات، بحسب بيان للشركة يوم الأحد.  

ومثلت الهجمات الموجهة ضد موظفي الشركات نسبة 37.8% من اجمالي عدد الهجمات الإلكترونية في الإمارات في الفترة من شهر يناير إلى يونيو.

لكن الشركة قالت إن عدد الهجمات في النصف الأول من 2021 أقل من العدد المسجل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بدون تحديد نسبة الانخفاض.

وقال أوليغ كوبريف الباحث الأمني لدى كاسبرسكي، بحسب البيان، إن مجرمي الإنترنت حاولوا استغلال الظروف التي أحدثتها جائحة كورونا لاختراق أنظمة الشركات، مع سعي الشركات المحلية للتكيف مع سيناريوهات العمل عن بعد.

ونصح كوبريف لتجنب تلك الهجمات بأن يحرص الموظفون على عدم تثبيت التطبيقات إلا من مصادر موثوقة، والتحقق من الأذونات التي يطلبها التطبيق، وتثبيت حلول أمنية موثوق بها على جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

خلفية

يشار إلى أن الإمارات أنشأت في نهاية العام الماضي مجلس الأمن السيبراني، الذي بدأ عمله مطلع عام 2021 الجاري. ويختص المجلس بإعداد التشريعات والسياسات والمعايير اللازمة لتعزيز الأمن السيبراني لكافة القطاعات المستهدفة في الدولة.

يأتي هذا فيما احتلت الإمارات المركز الخامس عالميا على مؤشر الأمن السيبراني لعام 2020 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة لأمم المتحدة، والذي يرصد التحسن في مستويات الوعي بأهمية الأمن السيبراني في 193 دولة بالعالم. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: شريف طارق، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام