نظرة على شركة نيكولا الأمريكية منافسة تسلا وشريكة جنرال موتورز

القيمة السوقية للشركة تخطت في يونيو الماضي 26 مليار دولار

  
سيارة من شركة جنرال موتورز- رويترز

سيارة من شركة جنرال موتورز- رويترز

أعلنت شركتا جنرال موتورز عملاق صناعة السيارات التقليدية ونيكولا كورب الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية يوم الاثنين توقيع اتفاق غير ملزم بينهما يتضمن تعديلات كبيرة على الاتفاق الذي توصلتا إليه في 8 سبتمبر الماضي، وفق ما ذكرته شركة نيكولا في بيان على موقعها الإلكتروني يوم أمس.

وبموجب الاتفاق الجديد ستقوم جنرال موتوزر بتزويد شركة نيكولا بتقنية خلايا الوقود الهيدروجينية لاستخدامها في شاحنات المهام الثقيلة التي تطورها، لكن الشركة الأولى لن تصنع شاحنات بادجر لنيكولا، وكذلك لن تتملك حصة 11% في أسهم الشركة الناشئة كما جاء في الاتفاق المعلن في شهر سبتمبر الماضي. 

وخلايا الوقود الهيدروجينية طورتها شركة جنرال موتورز وتستخدم تلك الخلايا الهيدروجين لتوليد الكهرباء.

نظرة على شركة نيكولا

(بحسب موقعها وتقارير إعلامية)

- تأسست عام 2015 على يد تريفور ميلتون ومقرها في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأمريكية، وتعمل على تصميم وتصنيع شاحنات كهربائية تعمل بالبطاريات وبخلايا الوقود الهيدروجينية.

- تعتبر شركة نيكولا المنافس لعملاق صناعة السيارات الكهربائية في العالم تسلا.

- بلغت القيمة السوقية للشركة في يونيو الماضي 26.4 مليار دولار بعد 3 أيام من إدراجها في سوق ناسداك، وهو ما يقل قليلا عن قيمة فورد موتور البالغة 30 مليار دولار.

- تخطط الشركة إلى بدء إنتاج واختبار شاحناتها التي تعمل بالبطاريات في نهاية عام 2021، على أن تبدأ إنتاج الشاحنات التي تعمل بخلايا الوقود عام 2022.

- تخطط الشركة إلى أن يصل إنتاجها إلى 30 ألف سيارة كهربائية تعمل بخلايا الوقود في 2027.

- سجلت الشركة خسائر في الربع الثالث من العام الحالي بلغت 117.5 مليون دولار مقارنة بخسائر بقيمة 15.5 مليون دولار خلال الربع نفسه من العام الماضي، ولا تتوقع تحقيق أرباح خلال العام 2020.

- تتوقع الشركة أن تصل إيراداتها إلى مليار دولار لأول مرة في عام 2023.

من هو تريفور ميلتون؟

(بحسب تقارير إعلامية)

- لم يكمل تريفور تعليمه الجامعي.

- تبلغ قيمة ثروته نحو ملياري دولار.

- يحتل المرتبة الـ249 على قائمة مجلة فوربس لأغنى 400 أمريكي في الولايات المتحدة لعام 2020، والمرتبة 1851 على قائمة أغنى مليارديرات العالم في عام 2020. 

- تنحى تريفور عن رئاسة شركة نيكولا في سبتمبر الماضي بعد ادعاءات بأن شركته زعمت في حملات تسويقية استخدام تكنولوجيا ليست موجودة في الواقع بالإضافة إلى حديثها عن مواصفات مضللة حول منتجاتها وشراكات غير حقيقية.

- أسس تريفور خلال حياته المهنية 5 شركات وأعمال تجارية من بينها شركة لتحويل المحركات التي تعمل بالديزل إلى العمل بالغاز الطبيعي لكن الشركة بيعت بعدما واجهت صعوبات قانونية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تكنولوجيا