نجيب ساويرس يؤسس صندوق استثمار في تعدين الذهب

تبلغ أصول الصندوق 1.4 مليار دولار

  
الملياردير المصري نجيب ساويرس، 10 ديسمبر 2015، رويترز

الملياردير المصري نجيب ساويرس، 10 ديسمبر 2015، رويترز

REUTERS/Remo Casilli

أعلنت شركة لامانشا القابضة التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس يوم الاثنين عن إنشاء صندوق استثمار طويل الأجل متخصص في تعدين الذهب ومقره لوكسمبورج.

وقالت الشركة في بيان إنه تم الانتهاء من الإغلاق الأول للصندوق الذي يحمل اسم "لامانشا فاند" باستلام جميع أصول التعدين التابعة لشركة لامانشا، بالإضافة إلى استثمار قدره 100 مليون دولار من شريك استراتيجي، لم يتم الإفصاح عن هويته، بجانب عائلة ساويرس.

وبحسب البيان فإن الصندوق سيقوم اعتبارا من يوم الاثنين بإدارة أصول تزيد قيمتها على 1.4 مليار دولار، كما يقوم بدراسة العديد من الفرص الجديدة.

وذكر البيان أن الصندوق سيكون متاح أمام مستثمرين آخرين في وقتٍ لاحق.

وأضاف أن شركة لامانشا كابيتال للاستشارات القانونية ستكون هي المكتب الاستشاري للصندوق. 

ويسعى ساويرس، أحد أكبر مستثمري الذهب في العالم، لتوسيع نشاطه في التنقيب عن المعدن في إفريقيا، وحصل مؤخرا على امتيازات للبحث عن الذهب في مصر.

فرص واعدة في الذهب 

قال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة لامانشا، في البيان إن "خطوة إنشاء صندوق استثمار هي النتيجة الطبيعية لما كنا نقوم به منذ عام 2015 حين قمنا ببيع أصولنا التشغيلية لشركتي إيفولوشن وإنديفور مقابل حصص رأسمالية".  

وأضاف: "إن التحول إلى تأسيس صندوق وفتح المجال لمستثمرين جدد يأتي في وقت مناسب جدا نتوقع فيه العديد من الفرص في قطاع تعدين الذهب الذي لا يزال مفتتا ويحتاج إلى المزيد من الاندماجات".

وقال ساويرس إنه سيتم دعم الصندوق من قبل لجنة استشارية برئاسته، وستضم عدد من الشخصيات المعروفة في قطاع التعدين، ولديهم تاريخ طويل في العمل مع شركة لامانشا وتقديم الخدمات الاستشارية لها، بحسب البيان.

تفاصيل عن الصندوق  

يتمثل الهدف الاستثماري من الصندوق في خلق موارد استثمارية لقطاع تعدين الذهب والمعادن النفيسة، كما سيكون له مرونة الاستثمار في معادن بطاريات السيارات الكهربائية، بحسب البيان.

وسيقوم الصندوق بالاستثمار بشكل أساسي في محفظة محددة تركز على الأسهم المدرجة طويلة الأجل، ولكنه قد ينظر لاستثمار جزء أصغر من أصوله في الأسهم الخاصة، وفق ما جاء في البيان.

وسيسعى الصندوق إلى الاستحواذ على حصص كبيرة في شركات الموارد المعدنية الصغيرة والمبتدئة ذات الإمكانيات الإدارية والجيولوجية القوية.  

نبذة سريعة عن لامانشا 

لامانشا هي شركة خاصة للذهب مملوكة لعائلة ساويرس، ولديها استثمارات في إنديفور للتعدين المدرجة في تورونتو، وإيفوليوشن للتعدين الأسترالية. ولدى إنديفور عدد كبير من المناجم في أفريقيا.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: شريف طارق، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام