موجز الخميس: فرانسيس يعد بزيارة لبنان وسوريا تتسلم أول دفعات لقاحات كوفاكس

ومصر تنتج لقاح "سبوتنيك في" في الربع الثالث من العام

  
سعد الحريري مع البابا فرانسيس يوم 22 أبريل. صورة من رويترز

سعد الحريري مع البابا فرانسيس يوم 22 أبريل. صورة من رويترز

15:00 (بتوقيت دبي)

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة مينا فارم لصناعة الأدوية المصرية، في بيان مشترك اليوم الخميس، إنهما اتفقا على إنتاج 40 مليون جرعة سنويًا من لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا.

14:56 (بتوقيت دبي)

استلمت وزارة الصحة السورية أول دفعة من لقاح كورونا المقدمة من المنصة العالمية للقاح كورونا "كوفاكس"، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا). وتسلمت وزارة الصحة 203 ألف جرعة، وقال وزير الصحة حسن الغباش أن أولوية التطعيم ستذهب العاملين بالمجال الصحي والمسنين وذوي الأمراض المزمنة.

14:45 (بتوقيت دبي)

قال رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري أن بابا الفاتيكان وعد بزيارة لبنان بعد تشكيل الحكومة، بحسب سلسلة تغريدات على حساب الحريري الرسمي.

ووصل الحريري إلى روما أمس في زيارة "للعمل والبحث في كيفية مساعدة لبنان"، بحسب تغريدة الحريري.

ولم يفت على رئيس الوزراء المكلف أن ينتقد خصومه السياسيين بقوله إنه يقوم بجولات خارج لبنان للعمل على حل أزمة البلد بينما "هناك من يقوم بالسياحة داخل القصر الجمهوري" في إشارة لرئيس الجمهورية ميشال عون.



والتراشق بين عون والحريري أصبح أمر عادي منذ أن تم تكليف الأخير بتشكيل حكومة جديدة في أكتوبر الماضي، بعدما استقالت الحكومة السابقة على خلفية انفجار مرفأ بيروت.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية طاحنة تجسدت في ارتفاع معدل زيادة الأسعار وشح في العملة الصعبة.

14:00 (بتوقيت دبي)

قالت الشركة الوطنية للإسكان المصرية إنها أنهت إجراءات عملية بيع فندق ميريديان هليوبوليس بالقاهرة الذي أسسته وتملكه الشركة إلى شركة إيمكس انترناشيونال مقابل 605 مليون جنيه مصري (38.5 مليون دولار أمريكي)، بحسب بيان للشركة منشور اليوم الخميس على موقع البورصة المصرية.

وأضافت الشركة أنها حصلت على مبلغ 154 مليون جنيه (9.8 مليون دولار) نقدا، وشيكات آجلة بنحو 449.98 مليون جنيه (28.7 مليون دولار) على خمس سنوات تمثل باقي القيمة المستحقة لبيع الفندق.

(إعداد: فريق التحرير)

(تحرير أحمد فتيحة ومريم عبد الغني، للتواصل (ahmed.feteha@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام