من هي "ألفا ظبي" الوافد الجديد لسوق أبوظبي المالي؟

التفاصيل في التقرير

  
شاشة تداول الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، رويترز

شاشة تداول الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، رويترز

REUTERS/Stringer .

أعلنت شركة ألفا ظبي القابضة، التابعة للشركة العالمية القابضة الإماراتية، اليوم، عن إدراج وبدء تداول أسهمها اليوم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بحسب بيان من الشركة.

وبدء تداول سهم الشركة بسعر 20 درهم (5.4 دولار) وهو ما يمنح الشركة قيمة سوقية تبلغ 200 مليار درهم (54.5 مليار دولار)، لكن السعر تراجع إلى 15.96 درهم (4.3 دولار) عند الساعة 2:02 بعد الظهر بتوقيت دبي.

من هي ألفا ظبي؟

(بحسب بيانات رسمية من الشركة)

ألفا ظبي القابضة (تروجان القابضة سابقا) تأسست عام 2008، ويبلغ رأسمالها المدفوع 10 مليار درهم (2.7 مليار دولار) وتعمل في 5 قطاعات رئيسية هي: الصناعات، الرعاية الصحية، الاستثمار، البناء، والضيافة.

وتضم محفظة ألفا ظبي، 25 شركة تابعة، يعمل بها 40 ألف موظف.

وتعمل الشركة في قطاعاتها المتنوعة من خلال 5 شركات أساسية، هي: ألفا ظبي للصناعات القابضة، ألفا ظبي هيلث القابضة، ألفا ظبي بارتنرز القابضة، ألفا ظبي للإنشاءات القابضة، ألفا ظبي للضيافة القابضة.

ومن أبرز الشركات التابعة للمجموعة، شركة الجرافات البحرية الوطنية، موارد القابضة، منتجع تلال، مربان أبوظبي.

ولدى الشركة مجموعة من الفنادق من بينها "سانت ريجيس السعديات" في أبوظبي. كما أنها تشارك في مشروع لإنتاج السكر في مصر.

وفي مارس الماضي استحوذت ألفا ظبي على 12.1% من أسهم شركة الدار العقارية الإماراتية لتعزيز وجودها في سوق العقارات الإماراتي.

وحققت ألفا ظبي أرباح صافية مجمعة العام الماضي بقيمة 218 مليون درهم (59.4 مليون دولار) مقابل حوالي 219 مليون درهم (59.6 مليون دولار) في 2019 بحسب قوائمها المالية.

وفي الربع الأول من العام الجاري بلغت أرباح الشركة المجمعة حوالي 99.8 مليون درهم (27 مليون دولار) مقابل نحو 76.4 مليون درهم (20.8 مليون دولار)، بحسب قوائمها المالية المنشورة على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

نبذة عن الشركة العالمية القابضة

(بحسب بيان اليوم)

تأسست عام 1998، ومقرها في أبوظبي، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتضم 25 كيان تابع لها، تعمل في مجالات العقارات، الزراعة، الرعاية الصحية، الأغذية والمشروبات، الخدمات، الصناعات، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تجارة التجزئة والترفيه، ورأس المال.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز، وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام