من هو الملياردير المصري أنسي ساويرس؟

هو سابع أغنى رجل في مصر

  
الملياردير المصري أنسي ساويرس- صورة من مؤسسة ساويرس للأعمال الخيرية

الملياردير المصري أنسي ساويرس- صورة من مؤسسة ساويرس للأعمال الخيرية

توفي الملياردير المصري أنسي ساويرس (91 عام) مؤسس أغنى عائلة في مصر، وذلك بعد صراع مع المرض، بحسب عدة وسائل إعلام محلية ودولية.

فمن هو أنسي ساويرس؟

(بحسب تقارير إعلامية  وبيانات من موقع Statista)

هو حاصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950.

أسس أنسي شركة "أنسي ولمعي" للمقاولات بعد تخرجه، وبعدها بعشر سنوات أمم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الشركة، وبعدها سافر  أنسي إلى ليبيا.

في عام 1976 عاد أنسي إلى مصر وأسس شركة أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة من جديد، وفي عام 1995 نقل إدارتها إلى ابنه ناصف.

وبعدها تأسست عدة شركات تابعة لأوراسكوم لتصبح في ما بعد "مجموعة أوراسكوم".كان أنسي يمتلك حصة في شركة أوراسكوم تليكوم للاتصالات التي كان يديرها أبنه نجيب قبل بيعها عام 2011.

تبلغ ثروته مليار دولار، وهو سابع أغنى رجل في مصر.

احتل المرتبة 21 في قائمة مجلة فوربس الأمريكية لعام 2018 لأغنى الأشخاص في قارة أفريقيا.

وابنه رجل الأعمال ناصف ساويرس هو أغنى رجل في مصر، بإجمالي ثروة يبلغ 9 مليارات دولار، ويحتل المرتبة 398 في قائمة بلومبرغ لأغنى الأشخاص في العالم.

أما ابنه الثاني نجيب ساويرس فهو ثاني أغلى رجل في مصر، وتبلغ ثروته 3.1 مليار دولار.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام