مصر كابيتال تستهدف زيادة الأصول التي تديرها إلى 40 مليار جنيه خلال عامين

مقابلة خاصة لزاوية عربي

  
خليل البواب، الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال

خليل البواب، الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال

* تم إعادة نشر القصة لإضافة نسبة ملكية  بنك مصر  في مصر كابيتال وتوضيح بعض التفاصيل

قال خليل البواب، الرئيس التنفيذي، لشركة مصر كابيتال، الذراع الاستثماري لبنك مصر، في مقابلة خاصة مع زاوية عربي، إن الشركة تستهدف زيادة حجم الأصول التي تديرها خلال العامين المقبلين، من 30 مليار جنيه (1.9 مليار دولار) في الوقت الحالي، إلى 40 مليار جنيه (2.5 مليار دولار).

خلفية سريعة عن مصر كابيتال

تأسست عام 2010، وكانت تعمل بشكل أساسي كشركة استثمار مباشر تمتلك مجموعة من الأصول التابعة لبنك مصر، ومن بينها بنك القاهرة، المملوك لها بالكامل، بالإضافة إلى نشاط إدارة الأصول.

وهي مملوكة لبنك مصر بنسبة 99.9%.

ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة 4.2 مليار جنيه (267 مليون دولار)، والمرخص 5 مليار جنيه (318 مليون دولار).

ومنذ نوفمبر 2018، انضم فريق جديد لإدارة الشركة بقيادة خليل البواب، القادم من المجموعة المالية هيرميس، من أجل تحويل الشركة إلى بنك استثمار متكامل. وكان وقتها حجم الأصول التي تديرها الشركة  1.2 مليار جنيه (76 مليون دولار).

تفاصيل عن وضع الصناديق الحالية

قال خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال، إن حصة الشركة في مجال إدارة الأصول زاد بشكل ملحوظ في العامين الأخيرين، حيث يتبعها في الوقت الحالي 9 صناديق، منهم 8 صناديق تابعين لبنك مصر، والأخر صندوق تابع لشركة ثروة لتأمينات الحياة المصرية.

"في 2018، كانت مصر كابيتال تدير صندوقين استثمار في الأسهم، حصتهم السوقية 25%، وآخر متوازن  (يجمع بين الأسهم والسندات) بحصة سوقية 48%، أما في الوقت الحالي فإن حصة صناديق الأسهم ارتفعت إلى 28%، والمتوازن 53%،" بحسب ما قاله خليل.

وأضاف أن الحصة السوقية لصناديق الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية التي تديرها الشركة تبلغ في الوقت الحالي 30%.

وقال أيضا إن الشركة تدرس زيادة رأسمال صندوق ثروة لتأمينات الحياة الذي أطلقته يناير الماضي، والذي تبلغ قيمته حاليا 500 مليون جنيه (32 مليون دولار) بدون ذكر تفاصيل.

صناديق جديدة في الطريق

قال خليل إن الشركة بصدد إطلاق 5 صناديق نقدية(والتي تستثمر في سوق النقد)  وأدوات دين جديدة تحت نشاط إدارة الأصول، قبل يونيو المقبل، وستكون تابعة لمؤسسات مالية متنوعة.

"نحن أيضا في مرحلة الموافقات الخاصة بصندوقين آخرين،" بحسب ما قاله خليل.

الاستثمارات المباشرة

وفي نشاط الاستثمار المباشر، والذي يعني ضخ أموال بشكل مباشر لامتلاك حصص في شركات أو مشروعات، وليس تجارة الأسهم والسندات، قال خليل إن محفظة الشركة في هذا المجال تبلغ قيمتها حاليا 12.5 مليار جنيه (796 مليون دولار).

وفي سياق الاستثمارات المباشرة، قال خليل، إن الشركة تدرس الاستثمار المباشر خلال العام الجاري وحتى الربع الأول من العام المقبل، في 3 قطاعات هي الصحة والتعليم والشركات المتوسطة والصغيرة.

سوق الدين

وأشار خليل أن الشركة أسست قبل نحو ستة أشهر شركة مصر كابيتال للتداول في  أدوات الدخل الثابت، الذي يتضمن الأذون والسندات الحكومية، في السوق المحلي. وأن الشركة تخطط لتغطية بعض أدوات الدين في أسواق خارجية في المستقبل.

وأضاف أن الشركة تركز بشكل قوي على نشاط الاستثمار في أدوات الدخل الثابت، وترى أن هناك فرص كبيرة وواعدة في هذا السوق.

وقال خليل إن "المستثمرين لديهم رغبة كبيرة في الاستثمار في أدوات الدخل الثابت، حتى مع انخفاض أسعار الفائدة، وأعتقد أننا لدينا فرصة للنمو في هذا السوق، ونرى أن مستقبله إيجابي جدا".

وأضاف أن السوق المصري لا يزال جاذب للاستثمارات الأجنبية المهتمة بأدوات الدخل الثابت، خاصة أن مؤشرات الاقتصاد الكلي تحقق أرقام إيجابية رغم الظروف العالمية الحالية.

الصكوك والسندات

قال خليل إن الشركة نفذت عدد من الإصدارات في سوق سندات التوريق، والصكوك خلال العام الماضي في مصر، حيث بلغت حصتها السوقية في مجال سندات التوريق 58% في 2020، والصكوك 49%.

وأضاف أن الشركة في مناقشات مع مؤسسات عديدة في الوقت الحالي من أجل إصدارات صكوك وسندات جديدة في العام الجديد، بعضها بالجنيه والآخر بالدولار في السوق المحلي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام