مجموعة الفطيم الإماراتية تعلن عن استثمارات جديدة في مصر

وتتوقع تحسن الأعمال في النصف ال2 من العام

  
مجموعة الفطيم تعلن عن توسعات جديدة في مصر

مجموعة الفطيم تعلن عن توسعات جديدة في مصر

Al-Futtaim / Handout via Zawya

أعلنت مجموعة الفطيم الإماراتية عن استثمار 2.2 مليار جنيه (141 مليون دولار) في مصر خلال عامين لإضافة توسعات جديدة وتحديثات في كايرو فستيفال سيتي مول بالقاهرة الجديدة.

التفاصيل

قال تيموثي إرنست الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم مول في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين في القاهرة إن المجموعة تعتزم استثمار 2 مليار جنيه (128 مليون دولار) في إقامة مبنى جديد من أجل توسعة كايرو فستيفال سيتي مول في القاهرة الجديدة، وافتتاح محال تجارية جديدة، وذلك بجوار المول القائم حاليا.

وأضاف أن الإنشاءات -التي بدأت بالفعل- سوف تستغرق حوالي 18 شهر، وأن افتتاح المبنى الجديد الذي يطلق عليه (فستفيال أفينو) سيكون في الربع الأول من عام 2023.

ويقام المبنى الجديد على مساحة 42 ألف متر، وسيضم 80 متجر جديد، وسوف يضيف حوالي ألفي فرصة عمل مباشرة جديدة لكايرو فستفيال سيتي مول ليبلغ عدد فرص العمل المباشرة الإجمالية حوالي 7 آلاف وظيفة، بحسب بيانات مجموعة الفطيم.

كما أعلن الرئيس التنفيذي عن استثمار 200 مليون جنيه (13 مليون دولار) أخرى في عمليات تجديد مباني المول الحالي في مدة 18 شهر أيضا.

العاصمة الإدارية الجديدة

قال إرنست إن مجموعة الفطيم تبحث حاليا عن فرص جديدة للاستثمار في مصر خارج كايرو فستفيال سيتي، خصوصا في القاهرة والإسكندرية.

وأضاف في المؤتمر الصحفي أن الشركة تدرس في الوقت الحالي إمكانية إقامة مركز تجاري في العاصمة الإدارية الجديدة التي تبنيها مصر شرق مدينة القاهرة.

"نحن نركز في الوقت الحالي هنا في القاهرة، ونبحث فرص أخرى من أجل المستقبل، وأعتقد أن مجموعة الفطيم سوف تتوسع في العاصمة الإدارية الجديدة، لكن الأمر لا يزال تحت الدراسة، ونتحلى بالصبر والحذر من أجل حسن اختيار المكان، والتأكد من توفر البنية التحتيتة التي نحتاجها".

مشروعات خارج مصر

وفي مقابلة خاصة مع زاوية عربي، عقب المؤتمر الصحفي، اليوم، قال إرنست، إن مجموعة الفطيم تبحث عن فرص أخرى للاستثمار في إقامة مولات جديدة في منطقة الخليج والشرق الأقصى.

وأشار إلى أن المجموعة تبني مول تجاري في هذه الأثناء بمدينة كازبلانكا في المغرب، وسيتم افتتاحه خلال عامين، بدون مزيد من التفاصيل.

تأثيرات كورونا

قال إرنست في المقابلة الخاصة مع زاوية عربي إن مجموعة الفطيم خفضت إيجار بعض المحال التجارية في مول كايرو فستيفال  بالقاهرة بنسبة تصل إلى 50% في بعض الحالات من أجل مساعدتها على تحمل تداعيات كورونا.

وأضاف أن أكثر الأنشطة التي تأذت من كورونا هي المطاعم والمقاهي والسينمات وغيرها من الأنشطة الترفيهية، بينما على الجانب الآخر كانت هناك أنشطة تؤدي عملها بشكل جيد مثل الهايبر ماركت.

"تعاملنا مع هذه الأزمة غير المسبوقة في نشاط المولات، من خلال بحث كل حالة بشكل مستقل، وذلك بحسب نوع النشاط لكل متجر وفترة التعثر، وسوف نواصل هذه السياسة خلال 2021، فبعض الأنشطة مثل السينمات لا تزال تواجه مشكلة وتعثر بسبب الجائحة، ونحن نحاول أن نساعد المحلات المستأجرة من أجل الحفاظ على العمالة والاستمرار في توفير المنتجات للمستهلكين،" بحسب ما قاله إرنست.

تعثر المحلات المستأجرة

قال إرنست لزاوية عربي إن نسبة ضئيلة جدا من المحلات التجارية المستأجرة في كايرو فستيفال مول أغلقت بشكل نهائي.

وأضاف: "في مول يحتوي على 300 محل تجاري من الوارد حتى في غير أوقات الجائحة أن يحدث إغلاقات، ومع ذلك النسبة التي أغلقت تعتبر ضئيلة جدا وفي حدود 10-15%".

ماذا عن المبيعات والقوة الشرائية؟

قال إرنست في مقابلته مع زاوية عربي إن القوة الشرائية تحولت إلى المواد الغذائية والبضائع التي تسهل حياة الناس في المنزل أثناء فترة الإغلاق.

"بشكل عام لا يمكن تحديد تأثير كورونا على المبيعات والقوة الشرائية، لكن بالطبع هناك من المستهلكين من بدأ يفكر في الادخار والاحتفاظ ببعض الأموال بدلا من إنفاقها على الشراء، وأيضا حدث تحول نحو المنتجات والبضائع التي تجعل فترة البقاء الطويلة في المنزل أفضل وأسهل".

وأشار إلى أن مجموعة الفطيم في مصر وفرت برامج تقسيط للعملاء من خلال شركتي فاليو وبريميوم، وهي شركات تقسيط مصرية، من أجل مساعدة العملاء على الدفع بشكل مريح، وأيضا مساعدة المتاجر على بيع بضائعها.

تأثير الجائحة على أعمال الشركة

قال إرنست إن إيرادات وأرباح المجموعة في مصر في 2020 كانت شبيهة بنتائج 2019، رغم أنها كان من المفترض أن تزيد، لكن نظرا لانخفاض الإيجارات، لم تحدث هذه الزيادة، بحسب قوله.

وتوقع الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم مول أن تبقى أعمال الشركة في 2021 تسير بالقرب من نفس مستويات العام الماضي حتى نهاية يونيو، على أن تبدأ في الزيادة بما يتراوح بين 8 و9% في النصف الثاني من العام الجاري مع انحسار التأثيرات القوية للجائحة.

نبذة سريعة عن مجموعة الفطيم

شركة إماراتية تأسست في ثلاثينيات القرن الماضي، وتعمل في مجالات تجارية متنوعة من بينها السيارات والتجزئة والعقارات والخدمات المالية والترفيه والتمويل والفنادق والتسوق والأزياء، ويتبعها مجموعة واسعة من المولات والمتاجر ، كما أنها دخلت في شراكات مع أكثر من 200 علامة تجارية عالمية، بحسب موقع الشركة الإلكتروني وبيانات سابقة.

ويعمل بالشركة أكثر من 42 ألف موظف في أكثر من 20 دولة بالشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، بحسب بيانات سابقة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز، وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام