ما هي جامعة University of the People؟

أطلقت الجامعة برنامج في إدارة الأعمال مخصص للناطقين باللغة العربية

  
صورة لشعار الجامعة

صورة لشعار الجامعة

زاوية عربي

University of the People هي جامعة للتعليم الإلكتروني (التعليم عن بعد عبر الإنترنت) تأسست في 2009 ومقرها الولايات المتحدة. تعرف الجامعة نفسها على أنها جامعة معتمدة، غير ربحية، ولا تطلب رسوم للدراسة، بحسب صفحة الجامعة على موقع لينكد إن. 

تفاصيل عن الجامعة

(بحسب موقع الجامعة الرسمي)

توفر الجامعة درجات علمية مثل درجة البكالوريوس والماجستير في مجالات مثل إدارة الأعمال، علوم الكمبيوتر، العلوم الصحية والتعليم. وعدد الطلاب الحاليين في الجامعة هو 36,667.

الجامعة تفرض رسوم رمزية وهي رسوم التسجيل ورسوم تقييم بعد الانتهاء من كل دورة دراسية  (course) ولا تفرض مصروفات للتدريس أو الكتب الدراسية. كما توفر الجامعة عدد من المنح الدراسية لغير القادرين.

الجامعة معتمدة من لجنة اعتماد التعليم عن بعد (DEAC) ولها شراكة مع بعض الجامعات مثل جامعة بيركلي في الولايات المتحدة وجامعة نيويورك وجامعات اخرى.

ما هي لجنة اعتماد التعليم عن بعد؟

مؤسسة خاصة غير ربحية تأسست في 1926 في الولايات المتحدة بهدف دعم جودة التعليم وبدأت العمل في الاعتماد منذ عام 1955 وهي معترف بها من قبل وزارة التعليم الأمريكية لاعتماد المؤسسات التعليمية التي تعمل عن بعد، وذلك بحسب موقعها الرسمي.

برنامج للناطقين بالعربية

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت الجامعة برنامج تعليمي للناطقين باللغة العربية تحت اسم Univeristy of the People بالعربي، للحصول على درجة جامعية متوسطة في مجال إدارة الأعمال بعد اعتماده من DEAC ومجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة، بحسب بيان صادر عن الجامعة في الأسبوع الماضي.

تفرض جامعة University of the People بالعربي حاليا رسوم تقديم طلب تسجيل بالجامعة تبلغ 60 دولارا، ورسوم تقييم لكل منهج تم إتمامه 120 دولار لبرامج الدرجة الجامعية. ولا يوجد رسوم تسجيل سنوية أو أية تكلفة للمواد الدراسية كما توفر بعض المنح الدراسية مما يمكن الطلاب من إكمال درجة جامعية متوسطة في سنتين بتكلفة 2060 دولار، بحسب موقع الجامعة.

ولا تطالب الجامعة بدفع الرسوم مقدما ولكن في نهاية كل فترة امتحان، بحسب موقع الجامعة. وقالت الجامعة أنها تنوي الإعلان عن الرسوم الجديدة التي ستطبق بداية من الفصل الدراسي الثاني للعام 2020/2021، الذي يبدأ في نوفمبر، للطلبة المتقدمين بعد 22 أغسطس، بحسب الموقع.

وتخطط الجامعة أن تقدم برنامج البكالوريوس باللغة العربية في إدارة الأعمال في المستقبل، بحسب البيان.

‎وقالت الجامعة في بيانها الأسبوع الماضي انه خلال العامين الماضيين لم يتمكن قرابة 125 ألف طالب عربي من الإنضمام لبرامج الجامعة بسبب حاجز اللغة ولهذا بدأ العمل لإطلاق البرنامج العربي وتعريب المنهج.

تعليق من مدير المشروع

وقال محمد رزق الله، مدير مشروع البرنامج، في رد على أسئلة زاوية عربي عبر موقع فيسبوك، "نحن نعمل على المشروع منذ 3 سنوات. وجدنا طلب كبير (على الخدمة) من الناطقين باللغة العربية، خاصة بعد كل الأحداث التي وقعت في المنطقة في السنوات العشر الماضية، وشعرنا أنه من المهم أن يواصلوا تعليمهم العالي بشكل طبيعي. كذلك، لم تقدم مؤسسة أمريكية مثل هذه الدرجة العلمية بهذا السعر باللغة العربية أبدا."

وأضاف، "لقد تأثرنا بشكل أساسي بالمآسي التي عانى منها اللاجئون السوريون ، وأردنا أن نقدم لهم فرصة للتقدم في حياتهم المهنية وحياتهم بغض النظر عن ما مروا به."

وأضاف رزق الله أن عملية اختيار الأساتذة تتم من خلال فحص عدد كبير من طلبات التقديم ومن بعدها يخضع المتقدمين لاستبيان باللغة العربية وبعد التقييم يتم التحدث معه وإذا تم قبوله، يخضع لبرنامج لتدريبه على تجربة التعليم عبر الإنترنت، ومن ثم تحديد قبوله في الجامعة. 

ويشهد مجال التعليم الإلكتروني ازدهار كبير في المنطقة مؤخرا، خاصة بعد أزمة فيروس كورونا وتعطيل المدارس والجامعات.

للمزيد: المدرسة على الشاشة... كيف أنعشت أزمة كورونا التعليم عن بعد في المنطقة العربية؟

(إعداد: ياسمين نبيل، وقد عملت ياسمين سابقا كصحفية في موقع ومضة في الإمارات)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من تكنولوجيا