ماذا نعرف عن "ملتيبلاي" الوافدة الجديدة لسوق أبوظبي؟

طروحات جديدة في الطريق

  
مستثمرون في سوق أبوظبي للأوراق المالية- رويترز

مستثمرون في سوق أبوظبي للأوراق المالية- رويترز

REUTERS/Stringer .

تتجه مجموعة "ملتيبلاي"، التابعة للشركة العالمية القابضة الإماراتية، لإدراج حصة 25% من أسهمها مباشرة في سوق أبوظبي للأورق المالية، في 5 ديسمبر المقبل، وسط فورة طروحات أولية في الإمارة.

وشهدت أبوظبي طفرة في الطروحات الأولية خلال العام الجاري، إذا جرى طرح شركات إلياه سات، وأدنوك للحفر، وفرتيجلوب، وذلك بعد إحجام عن الاكتتابات العامة لمدة تزيد على 3 سنوات. 

ومن المنتظر أن تشهد السوق طروحات جديدة في الفترة المقبلة من بينها "موانئ أبوظبي" التابعة لشركة القابضة "ADQ"، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم التابعة لمبادلة.

من هي "ملتيبلاي"؟

هي شركة قابضة، مقرها أبوظبي، تركز على التكنولوجيا، وبلغت محفظة أصولها 8.16 مليار درهم (2.2 مليار دولار) في نهاية سبتمبر الماضي. 

وتركز الشركة على تطوير حلول رقمية في قطاعات مختلفة بما فيها السيارات وخدمات المرافق العامة ورأس المال والصحة والاتصالات التسويقية.

تتراوح القيمة السوقية لشركة ملتيبلاي بين 8 إلى 10 مليارات درهم (نحو 2.2 مليار دولار إلى 2.7 مليار دولار). 

وفي عام 2020 استحوذت على شركة ملتيبلاي بالكامل الشركة العالمية القابضة، المدرجة أيضا في سوق أبوظبي، والتي تأسست عام 1998، وتعمل في مجالات استثمارية متنوع، وتركز على الأنشطة غير النفطية في الإمارات.

أبرمت "ملتيبلاي" عدة صفقات استحواذ في الفترة الأخيرة في الإمارات وخارجها، منها 6 صفقات خلال العام 2021 وذلك لتنويع محفظة أعمال الشركة وإضافة أنشطة مدرة للعوائد.

ومن بين هذه الصفقات شراء حصص في شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات، وفايرفلاي وهي منصة للإعلانات الرقمية مقرها الولايات المتحدة، والاستحواذ الكامل على شركة الاتصالات التسويقية المتكاملة "فيولا".

اقرأ أيضا: طروحات دبي: هل تغير خريطة أسواق المنطقة؟

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: مريم عبد الغني، للتواصل ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام