كيف كانت أرباح بنك الكويت الوطني لفترة ال9 أشهر خلال السنوات الماضية؟

التقرير به التفاصيل والأرقام

  
صورة لشعار بنك الكويت الوطني

صورة لشعار بنك الكويت الوطني

National bank of Kuwait

هبطت أرباح بنك الكويت الوطني بنسبة 44.2% بالأشهر ال9 الأولى من العام الحالي مقارنة بالأشهر ال9 الأولى من العام 2019 لتبلغ 168.7 مليون دينار كويتي (551.7 مليون دولار)، وذلك بحسب بيان للبنك تلقى موقع زاوية عربي نسخة منه اليوم.

وحقق البنك أرباح بلغت قيمتها 302.2 مليون دينار (988.6 مليون دولار) خلال الأشهر ال9 الأولى من العام الماضي، وفق نفس البيان.

الربع الثالث

هبطت أرباح البنك بالربع الثالث من 2020 بنسبة 38.1% مقارنة بالربع الثالث من 2019 لتبلغ 57.6 مليون دينار (188.5 مليون دولار).

أسباب الانخفاض

قال البنك في بيان اليوم، إن تراجع الأرباح يعود إلى التغيرات في البيئة التشغيلية الناتجة عن تداعيات انتشار فيروس كورونا والإجراءات المرتبطة بها إلى جانب ارتفاع مخصصات خسائر الائتمان - القروض - وخسائر انخفاض القيمة وتراجع الإيرادات التشغيلية - الإيرادات من عمليات البنك.

ما هي المخصصات وخسائر انخفاض القيمة؟

المخصصات هي مبالغ يتم استقطاعها من إيرادات البنك تحسبا لأي خسائر مستقبلية محتملة ناجمة عن عدم تسديد العملاء قروض، أو نزاع قضائي، أو حدوث أزمة تشبه ما جرى خلال تفشي فيروس كورونا. أما خسائر انخفاض القيمة فهي تتعلق بتراجع قيمة أصول يملكها البنك بسبب أزمة أو وضع اقتصادي صعب يمر به البلاد أو البنك.

نظرة على أرباح البنك خلال فترة ال9 أشهر في ال5 سنوات الماضية

(بحسب موقع البنك الرسمي وتقارير صحفية)

- 2019: 302.2 مليون دينار (988.6 مليون دولار).

- 2018: 272.4 مليون دينار (891.2 مليون دولار).

- 2017: 238.4 مليون دينار (780 مليون دولار).

- 2016: 219.3 مليون دينار (717.5 مليون دولار).

- 2015: 227.9 مليون دينار (745.6 مليون دولار).

خلفية سريعة عن البنك

تأسس بنك الكويت الوطني عام 1952 وأدرج في البورصة عام 1984، وفق بياناته المنشورة على موقع البورصة الرسمي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى خميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من خدمات مالية