كيف تكبدت شركة أسيكو للصناعات الكويتية خسائر ثقيلة في 9 أشهر؟

التفاصيل في التقرير

  
صورة للعملة الكويتية

صورة للعملة الكويتية

Getty Images

تكبدت شركة أسيكو للصناعات الكويتية خسائر ثقيلة جدا بالأشهر ال9 الأولى من العام الحالي بلغت 38 مليون دينار كويتي (124.2 مليون دولار)، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور على موقع البورصة الكويتية اليوم.

ووفق نفس البيان، بلغت خسائر خلال الفترة المقابلة من العام الماضي 1.3 مليون دينار (4.2 مليون دولار).

خلفية سريعة عن الشركة

تأسست شركة أسيكو عام 1990 وأدرجت في البورصة عام 1997 وتعمل في مجال إنتاج الإسمنت إلى جانب استيراد وتصدير مواد البناء بالإضافة إلى تملك، بيع، شراء، وإدارة العقارات والفنادق في الكويت والإمارات، وفق بياناتها المنشورة على موقع البورصة وموقعها الرسمي.

سبب الخسائر

قالت الشركة في بيان اليوم، إن الخسائر تعود إلى عدة أسباب منها:

- خسائر التغيرات في القيمة العادلة لعقارات استثمارية تملكها الشركة بمبلغ 17.9 مليون دينار (58.5 مليون دولار). والتغير في القيمة العادلة لعقارات استثمارية يعني أن قيمة هذه العقارات تراجعت ولكن هذه الخسائر لم تتحقق فعليا وهي تصبح محققة فعليا في حال تم بيع هذه العقارات وفق التقييم المتدني الجديد.

- انخفاض في قيمة عقارات محتفظ بها لغرض المتاجرة بمبلغ 1.5 مليون دينار (4.9 مليون دولار).

- انخفاض في إيرادات قطاع الفنادق بواقع 1.2 مليون دينار (3.9 مليون دولار) مقارنة بالعام الماضي.

- تراجع إيرادات مبيعات قطاع الصناعة داخل وخارج الكويت.

لم يذكر البيان سبب تراجع إيرادات قطاعي الفنادق والصناعة ولكن الأشهر ال8 الأولى من العام الحالي شهدت تفشي فيروس كورونا في غالبية البلدان التي اضطرت إلى تقييد الحركة وفرض تدابير احترازية لمنع انتشار الوباء، وهو ما أثر سلبا على العديد من القطاعات الاقتصادية كالسياحة، السفر، الصناعة، والتجارة.

- تسجيل مخصصات مطالبات قضائية بقيمة 8.7 مليون دينار (28.4 مليون دولار). والمخصصات هي مبالغ يتم استقطاعها من الإيرادات تجبنا لخسائر مستقبلية محتملة ناجمة عن نزاع قضائي أو مبالغ ومستحقات مشكوك في إمكانية تحصيلها.

نتائج الشركة عن فترة 9 أشهر خلال السنوات ال7 الماضية

(المعلومات بحسب تقارير صحفية)

حققت شركة أسيكو أرباح على الشكل التالي:

2013: 4 مليون دينار (13.1 مليون دولار).

2014: 5.1 مليون دينار (16.7 مليون دولار).

2015: 5.9 مليون دينار (19.3 مليون دولار).

2016: 5 مليون دينار (16.3 مليون دولار)

2017: 4.3 مليون دينار (14.1 مليون دولار).

ولكن الشركة بدأت تتحول للخسارة في نتائج الأشهر ال9 الأولى من العام 2018 عندما سجلت خسائر بواقع 2.1 مليون دينار (6.9 مليون دولار) ومن ثم في الأشهر ال9 الأولى من 2019 بواقع 1.3 مليون دينار (4.2 مليون دولار)

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من إنشاءات