كيف تأثرت أرباح جرير السعودية بتحول المدارس إلى "التعليم عن بعد"؟

التفاصيل في التقرير

  
صورة لطالب يتلقى دروسه عبر الإنترنت.

صورة لطالب يتلقى دروسه عبر الإنترنت.

Getty Images

تراجعت أرباح شركة جرير للتسويق السعودية -وهي من أكبر شركات البيع بالتجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي- في الربع الثالث من العام الجاري بنحو 16.3% لتبلغ حوالي 255.2 مليون ريال (68 مليون دولار) مقابل 305 مليون ريال (81 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النتائج المالية الأولية المعلنة  الأربعاء على موقع البورصة السعودية.

وانخفضت مبيعات الشركة في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 9.5% لتبلغ حوالي 2 مليار ريال (533 مليون دولار) مقابل نحو 2.3 مليار ريال (613 مليون دولار) قبل عام.

التفاصيل

(بحسب إفصاح الشركة للبورصة السعودية)

قالت شركة جرير إن تراجع الأرباح في الربع الثالث من العام الجاري يعود بشكل أساسي إلى انخفاض مبيعات المستلزمات المدرسية والمكتبية والهواتف الذكية.

"تأثرت سلبا مبيعات التجزئة للمستلزمات المدرسية والمكتبية وأقسام الجملة بالإجراء الاحترزاي الذي اتخذته الجهات المختصة بتحويل نمط الدراسة إلى التعليم عن بعد للحد من انتشار فيروس كورونا"، بحسب ما قالته شركة جرير.

وأضافت الشركة أن مبيعاتها تأثرت بتطبيق الزيادة في معدل ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% والتي بدأت في أول الربع الثالث من عام 2020.

وقالت إن تأخر إطلاق النسخة الجديدة من هاتف آيفون ساهم في انخفاض مبيعات الهواتف الذكية مقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي.

تطورات أرباح الشركة

بلغت أرباح شركة جرير في أول تسعة أشهر من العام الجاري 715.3 مليون ريال (191 مليون دولار) مقابل 707.8 مليون ريال (189 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي بزيادة حوالي 1%، بحسب النتائج المالية المعلنة الأربعاء.

وفيما يلي أرباح الشركة في الاعوام السابقة:

(بحسب البيانات المالية للشركة)

2019: حوالي 984.7 مليون ريال (263 مليون دولار)

2018: حوالي 960 مليون ريال (256 مليون دولار)

2017: حوالي 867.7 مليون ريال (231 مليون دولار)

2016: حوالي 738 مليون ريال (197 مليون دولار)

خلفية عن الشركة

تأسست شركة جرير للتسويق (المعروفة باسم مكتبة جرير) في الرياض عام 1974، ومدرجة في البورصة السعودية منذ عام 2003، وتعمل في مجال الأدوات المكتبية واللوازم المدرسية ولعب الأطفال والوسائل التعليمية والأجهزة التكنولوجية مثل الموبايل والكمبيوتر، بحسب موقعها الرسمي.

والشركة لها معارض في السعودية، الإمارات، الكويت، وقطر، كما أنها تبيع منتجاتها عبر الإنترنت أيضا، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من عَقَارات