قفزة في مبيعات العقارات بمشروعات "أوراسكوم للتنمية"

الجونة السبب

  
صورة من مشروع "O West" العقاري في السادس من أكتوبر التابع لشركة أوراسكوم للتنمية مصر

صورة من مشروع "O West" العقاري في السادس من أكتوبر التابع لشركة أوراسكوم للتنمية مصر

Orascom Development/handout via Zawya Projects

قفزت المبيعات العقارية لشركة أوراسكوم للتنمية مصر بنحو 50 % بالربع الثالث من العام الجاري إلى 2.2 مليار جنيه (140 مليون دولار) مقابل نحو 1.5 مليار جنيه (95.5 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان من الشركة حصلت زاوية عربي على نسخة منه.

وتعمل الشركة  التابعة لرجل الأعمال المصري سميح ساويرس في مجالات السياحة والفنادق والعقارات وإدارة القرى السياحية، ومن أبرز مشروعاتها الجونة ومكادي هايتس بمدينة الغردقة على شاطئ البحر الأحمر، وطابا هايتس، ومشروع (O West) العقاري في مدينة السادس من أكتوبر.

ومشروعات الجونة ومكادي هايتس وطابا هايتس هي عبارة عن منتجعات سياحية بها فنادق ومباني سكنية وسياحية، ومناطق للترفيه والتسوق، وتجذب عدد كبير من السياح خصوصا من خارج مصر.

وخلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت المبيعات العقارية للشركة حوالي 6.2 مليار جنيه (394.7 مليون دولار)، بزيادة 43.4% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الشركة إن زيادة المبيعات العقارية نتجت عن زيادة متوسط سعر المتر المربع في جميع الوحدات التابعة لها، بالإضافة لزيادة عدد الوحدات المباعة.

تفاصيل المبيعات

استحوذ منتجع الجونة على البحر الأحمر في مصر على ما يقرب من  نصف المبيعات العقارية للشركة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 3.05 مليار جنيه (194 مليون دولار) بزيادة 72.5% عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب البيان.

وزادت المبيعات في مشروع مكادي هايتس في  الغردقة بنسبة 153.6% في التسعة أشهر الأولى من العام إلى حوالي 854.7 مليون جنيه (54.3 مليون دولار) مقابل 337 مليون جنيه (21.4 مليون دولار) قبل عام.

وفي مشرع O West السكني بمدينة السادس من أكتوبر، غرب القاهرة، ارتفعت المبيعات العقارية لتصل إلى 2.3 مليار جنيه (146 مليون دولار) خلال التسعة أشهر الأولى من العام بزيادة 43.9% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ماذا عن النشاط السياحي؟

فيما يتعلق بالفنادق، قالت الشركة إن نشر اللقاحات وتخفيف قيود الإغلاق الناتجة عن فيروس كورونا في أنحاء العالم ساهم في تحسن قطاع السياحة، وزيادة إيرادات النشاط الفندقي بالشركة.

وقالت الشركة إن نسبة الإشغالات في فنادقها بالجونة في التسعة أشهر الأولى من العام وصلت إلى 37% بالجونة، و10% في طابا.

وفي الربع الثالث منفردا وصلت نسبة الإشغالات في الجونة 52% وفي طابا 22%.

وأشارت الشركة إلى أنها استفادت من عودة الطيران الشارتر من ألمانيا وأوروبا الشرقية، حيث مثل الأجانب حوالي 34% من إجمالي نسبة الإشغال في الجونة خلال الربع الثالث من 2021.

نبذة عن الشركة

تأسست عام 1995، وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتتبع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، المملوكة لسميح ساويرس، والتي تسيطر على 75% من أسهمها، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وتمتلك أوراسكوم للتنمية مصر في الوقت الحالي مساحات من الأراضي بإجمالي 49.9 مليون متر مربع، و24 فندق، بإجمالى 4,945 غرفة.

وتعمل الشركة في عدد من المشروعات في دول أخرى خارج مصر من بينها الإمارات وعٌمان والمغرب وسويسرا والمملكة المتحدة،  وهي تدير 33 فندق بسعة إجمالية 7,198 غرفة، وتمتلك حوالى 101.1 مليون متر مربع من الأراضي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام