قفزة في أرباح بنكي الكويت الوطني والأهلي المتحد

بسبب انخفاض مخاطر الائتمان

  
شعار بنك الكويت الوطني

شعار بنك الكويت الوطني

National bank of Kuwait Image

حقق بنكا الكويت الوطني والأهلي المتحد- الكويت نمو قوي في أرباح الربع الثاني من العام الجاري مع تحسن الإيرادات وانخفاض المخصصات.

والمخصصات هي أموال تجنبها البنوك خصما من الأرباح من أجل مواجهة أي تعثر محتمل في تحصيل القروض. وقد زادت هذه المخصصات العام الماضي لدى أغلب البنوك تحوطا من تداعيات كورونا ما أثر على أرباحها.

بنك الكويت الوطني

قفزت أرباح بنك الكويت الوطني بنحو 129% بالربع الثاني من العام الجاري لتبلغ حوالي 76.5 مليون دينار (254 مليون دولار) مقابل 33.4 مليون دينار (111 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت أرباح البنك في النصف الأول من العام حوالي 160.8 مليون دينار (533 مليون دولار) بزيادة 44.7% عن نفس الفترة من العام الماضي. 

وقال البنك في بيان لبورصة الكويت، إن زيادة صافي الأرباح خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري ترجع بشكل أساسي إلى "ارتفاع صافي الإيرادات من التمويل الإسلامي، وزيادة الإيرادات من غير الفوائد، بالإضافة إلى انخفاض مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة".

وبنك الكويت الوطني تأسس عام 1952 وهو مدرج ببورصة الكويت منذ عام 1984، ويمتلك البنك 150 فرع وشركة تابعة في 15 بلد من ضمنها 8  بلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب موقعه الإلكتروني وبورصة الكويت.

الأهلي المتحد- الكويت

قفزت أرباح البنك الأهلي المتحد في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 191.6% لتبلغ حوالي 6.9 مليون دينار (23 مليون دولار) مقابل نحو 2.4 مليون دينار (8 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي النصف الأول من العام الجاري ارتفعت أرباح البنك بنسبة 2% لتبلغ حوالي 18 مليون دينار (60 مليون دولار) مقابل حوالي 17.7 مليون دينار (59 مليون دولار) قبل عام.

وقال البنك إن السبب وراء زيادة الأرباح هو "النمو الطبيعي في أعماله".

وتأسس البنك في صورته الحالية عام 1971 بالكويت، وهو مدرج في البورصة الكويتية منذ عام 1985، وهو تابع للبنك الأهلي المتحد البحريني، وبدأ أعماله كبنك إسلامي في أبريل 2021، بحسب قوائمه المالية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام