قطر توقع صفقة صخمة مع الصين

فما التفاصيل؟

  
صورة من الدوحة، Getty Images

صورة من الدوحة، Getty Images

Getty Images

وقعت شركة قطر للبترول، يوم الأربعاء، اتفاقية طويلة الأمد مع شركة الصين الوطنية للنفط البحري لتوريد 3.5 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال على مدى 15 سنة تبدأ في يناير 2022، بحسب بيان اليوم من قطر للبترول.

وتعتبر الصين عميل رئيسي واستراتيجي لقطر، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وفي اتفاقية أخرى، أبرمت قطر للبترول في 30 يونيو الماضي عقد مع شركة "شل" لتزويد الصين بمليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 سنوات، وسيبدأ التسليم في يناير 2022، بحسب الموقع الإلكتروني لقطر للبترول.

التفاصيل

قالت سي إن بي سي، إنه مع توقيع العقد الجديد، سترتفع صادارت قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لأكثر من 15.5 مليون طن سنويا، ما يمثل 20% من صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال البالغ حاليا 78 مليون طن سنويا.

وكانت قطر سلمت أول شحنة غاز طبيعي مسال للشركة الصينية في سبتمبر 2009، بحسب بيان الأربعاء.

وفي فبراير الماضي وقعت قطر عقد المرحلة الأولى من مشروع توسعة حقل الشمال لزيادة إنتاج البلاد من الغاز المسال بنسبة 40% بحلول 2026، بحسب رويترز.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام