قانون جديد للعهد المالية في الإمارات.. فما أهميته؟

التفاصيل في التقرير

  
 صورة عامة من دبي، مقدمة من مكتب دبي الإعلامي

صورة عامة من دبي، مقدمة من مكتب دبي الإعلامي

وافق مجلس الوزراء الإماراتي أمس الأحد على قانون جديد بشأن ممارسة أعمال العهد المالية في خطوة وصفها خبراء بأنها توفر أداة جديدة للاستثمار في الإمارات.

ما هي العهدة المالية؟

العهدة المالية تعني أن يقوم أحد الأفراد أو الشركات بالاتفاق مع شخص أو مؤسسة لديهم خبرة في مجال الاستثمار لإدارة أمواله وثرواته.

تفاصيل الخبر

الهدف من القانون

(بحسب وكالة الأنباء الإماراتية)

يهدف قانون العهد المالية إلى دعم قطاع إدارة الثروات في الإمارات، وإيجاد أداة قانونية تمكن الشركات أو الأشخاص الذين يمتلكون رؤوس أموال وحقوق مالية متنوعة ويرغبون في تسليم هذه الثروات والحقوق كعهدة مالية في ذمة شخص آخر مؤتمن لإدارة الأموال وتنميتها، وذلك لعدم توفر الدراية والخبرة اللازمة في كيفية إدارة هذه الأموال، أو عدم وجود الوقت الكافي لديهم لإداراتها أو لأي أسباب أخرى.

كما يهدف القانون إلى الحفاظ على رؤوس الأموال داخل الإمارات وجذب استثمارات أجنبية.

أنواع العهد

وحدد القانون أنواع مختلفة من العهد ذات الغايات المحددة مثل العهدة الخيرية التي يتم إنشاؤها لغايات خيرية، أو العهدة الخاصة التي تنشأ للتعامل في الأوراق المالية، أو لإنشاء صناديق تقاعد أو توفير مزايا للمستفيدين مقابل مساهمات منتظمة تدفع للعهدة الخاصة.

كما حدد القانون ماهية "سند العهدة" التي تعتبر الوثيقة الأساسية للعهدة وتشمل كافة الشروط والأحكام المتعلقة بها، ومدة العهدة، والمستفيد منها، وشروط التعامل في الأموال، وطريقة تعيين أمين العهدة وعزله واستبداله وصلاحياته.

تعليق محلل

قال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والعملاء في الظبي كابيتال الإماراتية في اتصال هاتفي مع زاوية عربي اليوم الاثنين إن القانون الجديد يأتي في إطار استكمال حزمة القوانين والتشريعات التي تضعها دولة الإمارات من أجل تنمية الاستثمارات ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

"العهد المالية توفر أداة استثمارية جديدة ومطلوبة في السوق، وهي موجودة في عدد من الدول في أوروبا وأمريكا، وستخلق نشاط جديد لإدارة الثروات بأسلوب العهد المالية".

وقال محمد إنها تختلف عن إدارة الثروات في البنوك التجارية أو بنوك الاستثمار حيث تتولى هذه المؤسسات المالية إدارة استثمارات متنوعة لأشخاص مختلفين، "بينما في العهد المالية تكون هناك مؤسسة أو شخص مسؤول عن إدارة ثروة عائلة واحدة مثلا أو أشخاص مرتبطين".

وأضاف أنه "في بعض الحالات تكون هذه العهد معفاة من الضرائب لأنها توجه إلى أعمال خيرية مثلا".

(إعداد شادي أمير، ويعمل شادي صحفي في رويترز، وعبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز، وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من خدمات مالية