عٌمان تقصر بعض المناقصات الحكومية على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

فما التفاصيل؟

  
صورة من العاصمة العمانية مسقط- صورة من Getty Images

صورة من العاصمة العمانية مسقط- صورة من Getty Images

Getty Images

أصدرت وزارة المالية العٌمانية قرار ينص على إسناد المناقصات الحكومية التي لا تزيد قيمتها عن 10 آلاف ريال عماني (26 ألف دولار ) إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ضمن خطة للتحفيز الاقتصادي لدعم جهود التعافي الاقتصادي، بحسب بيان للوزارة أوردته اليوم الثلاثاء وكالة الأنباء العٌمانية الرسمية.

ما تفاصيل القرار؟

(بحسب وكالة الأنباء العٌمانية)

يشمل القرار كل الوزارات والوحدات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والشركات الحكومية.

ويتضمن القرار إسناد المناقصات الحكومية للتوريدات أو تنفيذ الأعمال أو تقديم الخدمات التي لا تزيد قيمتها على 10 آلاف ريال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاصل أصحابها على بطاقة ريادة، ويتم الاستثناء من ذلك بقرار  من رئيس الوحدة الحكومية به أسباب.

ما هي بطاقة ريادة؟

(بحسب هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العٌمانية "ريادة")

هي بطاقة تصدرها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو  هيئة "ريادة" وتمكن حاملها من الحصول على العديد من التسهيلات. ويشترط لإصدار البطاقة أن يكون مقدم الطلب رائد عمل عٌماني الجنسية وأن يكون مسجل لدى وزارة العمل كباحث عن عمل ويمتلك نسبة على الأقل 50% من الشركة شريطة أن تكون النسبة المتبقية لأفراد عُمانيين وليس شركات.

وفي عام 2019، أسندت 20 مؤسسة حكومية في أعمالها بنسبة تخطت 10 % من المناقصات والمشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في الهيئة خلال العام، وبلغت القيمة الإجمالية لتلك الإسنادات 38 مليون ريال (98.8 مليون دولار) والتي شكلت بما نسبته 6.74 % من إجمالي الانفاق في المناقصات والمشتريات الحكومية التي تم تنفيذها خلال العام.

 كان نصيب المؤسسات الحاصلة على بطاقة ريادة  16 مليون ريال (41.6 مليون دولار).


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام