"طيران الإمارات" تحلق نحو البورصة في دبي

بروفايل سريع

  
طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات

طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات

قال تيم كلارك، رئيس شركة طيران الإمارات، في مقابلة مع وكالة رويترز، إن حكومة دبي تدرس طرح حصة من الشركة للاكتتاب العام، ضمن خطة لتنشيط سوق الأسهم المحلية.

وتعتزم دبي طرح 10 شركات حكومية وشبة حكومية، في سوق دبي المالي، وكذلك إنشاء صندوق صانع سوق بقيمة ملياري درهم (545 مليون دولار) لتعزيز التداول في السوق.

وخلال الأيام الماضية أعلنت دبي عن عزمها إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، وكذلك نظام تعرفة الطرق المعروف باسم "سالك".

وتسعى سوق دبي المالي للحاق بركب طفرة الطروحات التي تشهدها جارتيها أبوظبي والرياض، بعد أن جذبت كل منهما طروحات كبيرة في الشهور الأخيرة.

ماذا نعرف عن طيران الإمارات؟

تأسست عام 1985، وهي تعتبر أكبر شركة طيران دولية في العالم، وهي إحدى شركات مجموعة طيران الإمارات، المملوكة للدولة، والتي تضم شركات تابعة أخرى من بينها "داناتا" التي تعمل مجال الشحن والمناولة الأرضية وخدمات السفر.

وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة فإنها تمتلك أسطول من الطائرات يضم 270 طائرة، وتسافر إلى 157 وجهة حول العالم، وبلغ عدد موظفيها نحو 45 ألف في سبتمبر 2020. 

وقلصت شركة طيران الإمارات خسائرها في النصف الأول من العام المالي الجاري 2021-2022، إلى 5.8 مليار درهم (1.6 مليار دولار) مقابل 12.6 مليار درهم (3.4 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، مع تحسن الظروف المتعلقة بحركة الطيران.

ويبدأ العام المالي للشركة في أول أبريل وينتهي في آخر مارس من كل عام.

وخلال العام الماضي كانت الشركة تكبدت خسائر بنحو 20.3 مليار درهم (5.5 مليار دولار) مقابل أرباح بنحو 1.1 مليار درهم (288 مليون دولار)، نتيجة قيود السفر وإغلاق الحدود في كثير من الدول بسبب كورونا، وذلك وفق الموقع الرسمي للشركة.

وقالت وكالة رويترز في تقرير اليوم إن طيران الإمارات تلقت من حكومة دبي حوالي 3.8 مليار دولار، من ضمنها 2 مليار دولار تم الإعلان عنها العام الماضي، من أجل مساعدتها على تجاوز أزمة كورونا.

وذكرت شركة طيران الإمارات أنها نقلت 6.1 مليون راكب خلال الفترة من أبريل وحتى سبتمبر من العام الحالي، بزيادة نسبتها 319% عن نفس الفترة من العام الماضي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام