صندوق أبوظبي للتقاعد والقابضة يستثمران 7.7 مليار درهم في أصول لأدنوك

التفاصيل في التقرير

  
صورة لمبنى أدنوك.

صورة لمبنى أدنوك.

ADNOC

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الخميس عن توقيع اتفاقية يقوم من خلالها صندوق أبوظبي للتقاعد وشركة القابضة (ADQ) باستثمار 7.7 مليار درهم (2.1 مليار دولار) في مجموعة أصول محددة من أصول البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لأدنوك، بحسب موقعها الإلكتروني.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

تقوم أدنوك بموجب هذه الاتفاقية ببيع 20% من شركة أدنوك لأنابيب الغاز القابضة المملوكة لها بالكامل، والتي تمتلك 100% من حصة أدنوك في شركة أصول أدنوك لأنابيب الغاز، لصالح صندوق أبوظبي للتقاعد وشركة القابضة (ADQ).

وتمتلك شركة أصول أدنوك لأنابيب الغاز التي تأسست في يونيو 2020 حقوق تأجير 38 خط أنابيب غاز طولها الإجمالي 982 كيلو متر.

وكانت أدنوك باعت 49% من شركة أصول أنابيب الغاز لصالح ائتلاف عالمي من المستثمرين باستثمارات 37.1 مليار درهم (10.1 مليار دولار) في يونيو 2020.

خلفية عن أدنوك والقابضة وصندوق التقاعد

أدنوك: تأسست شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في 1971، وهي تابعة لحكومة أبوظبي ومسؤولة عن جميع عمليات إنتاج النفط والغاز في الإمارة، بحسب موقعها الإلكتروني.

القابضة (ADQ): تأسست عام 2018، وهي شركة استثمار ضخمة مملوكة لحكومة أبوظبي، وتمتلك استثمارات في أكثر من 90 شركة، تعمل في مجالات متنوعة من بينها الطيران الزراعة والأغذية والخدمات المالية والتكنلووجية والرعاية الصحية والعقارات والسياحة والمرافق والنقل. بحسب موقعها الإلكتروني. و(القابضة) هي الهوية الجديدة لشركة أبوظبي التنموية القابضة والتي أطلقتها في مارس الماضي، بحسب تقارير إعلامية إماراتية.

صندوق أبوظبي للتقاعد: تأسس في عام 2000، وهو المسؤول عن إدارة الإشتراكات والمعاشات الخاصة بالمواطنين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص في أبوظبي، بحسب بيان اليوم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من طاقة