"صدارة" السعودية تتحول لأرباح قوية في الربع الأول.. فما التفاصيل؟

الإيرادات قفزت 80% بالربع الأول

  
شعار شركة صدارة للكيميائيات السعودية، صورة من موقعها الإلكتروني

شعار شركة صدارة للكيميائيات السعودية، صورة من موقعها الإلكتروني

تحولت شركة صدارة للكيميائيات السعودية، إلى الربح في الربع الأول من العام الجاري، بنحو 1.6 مليار ريال (426.7 مليون دولار)، مقابل خسائر بنحو 1.3 مليار ريال (346.7 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب إفصاح للسوق السعودية، اليوم الخميس.

نبذة سريعة عن الشركة 

تأسست في أكتوبر 2011، وهي شركة مشترك بين شركتي أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية. وتقوم الشركة بتنفيذ مجمع كيمائي ضخم في مدينة الجبيل الصناعية بالسعودية، يتكون من 26 مصنع لإنتاج حوالي 3 مليون طن من المنتجات الكيميائية سنويا، باستثمارات إجمالية تبلغ حوالي 75 مليار ريال (20 مليار دولار)، بحسب موقعها الإلكتروني.

التفاصيل

قفزت إيرادات شركة صدارة في الربع الأول بنحو 80% لتبلغ حوالي 4.4 مليار ريال (1.2 مليار دولار) مقابل 2.45 مليار ريال (653.3 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الشركة إن ارتفاع صافي الأرباح في الربع الأول يرجع بشكل أساسي إلى "ارتفاع أسعار بيع المنتجات، والاستمرار في ضبط مستوى التكاليف".

وأضافت الشركة أن أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الأرباح هو "الاعتراف بمبلغ 1.05 مليار ريال (280 مليون دولار) كأرباح ناتجة من إعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية".

وكانت الشركة أعلنت في مارس الماضي عن توصلها لاتفاق مع دائنيها ومقرضيها لإعادة هيكلة ديونها، بما في ذلك تأجيل استحقاق الديون من عام 2029 إلى 2038، وفترة سماح أساسية حتى 2026، بحسب موقع صدارة الإلكتروني.

خلفية عن خسائر 2020

كانت صدارة حققت خسائر بنحو 3.2 مليار ريال (853.3 مليون دولار) في عام 2020، مقابل خسائر بنحو 14.5 مليار ريال (3.87 مليار دولار) في 2019، بزيادة حوالي 78% بحسب بياناتها على موقع البورصة السعودية (تداول).

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام