|28 أبريل, 2019

شركة التطوير والاستثمار للترفيه تخطط لضخ 10 مليارات ريال سعودي في القطاع السينمائي السعودي

الخطوة ستسهم بشكل مباشر بمبلغ 1 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي وتوفر 1000 فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2022

130522

130522

المصدر: صحيفة الجزيرة السعودية

تنوي شركة التطوير والاستثمار للترفيه (DIEC) في الدخول للقطاع السينما في المملكة، وذلك من خلال رصدها لميزانية استثمارية قدرها 10 مليارات ريال سعودي، ومن المتوقع أن تسهم بشكل مباشر بمبلغ 1 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي وتوفر 1000 فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2022، وفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة فلاندرز للاستثمار والتجارة.

يأتي ذلك مع سعي المملكة ومن خلال رؤية 2030 توفير خيارات متنوعة وملائمة من الترفيه والأنشطة والفعاليات الثقافية إلى جذب المستثمرين المحليين وخلق شراكات مع شركات الترفيه الدولية وزيادة إنفاق الأسر على الترفيه من 2.9 % إلى 6 % وتطوير سوق خدمات ترفيهية سعودية بقيمة تبلغ نحو 30 مليار ريال سعودي في الخدمات الترفيهية. ووفقًا لبيانات برنامج جودة الحياة 2020 ، سيتم تطوير وافتتاح أكثر من 45 دار عرض سينمائي في المملكة بحلول عام 2030.

ومن المعروف وأنه منذ اللحظات الأولى للإعلان عن إعادة إطلاق السينما في المملكة، سارعت كبريات شركات السينما العالمية إلى الدخول بقوة إلى هذه السوق الواعدة حيث تشير إحصاءات شركة بي دبليو سي إلى أن عدد شاشات العرض السينمائي في المملكة سيصل إلى 2600 شاشة، وأن تبلغ إيرادات شباك التذاكر إلى 950 مليون دولار وعدد رواد السينما إلى ما بين 60 إلى 70 مليون مُشاهد في العام 2030. وعند إضافة إيرادات مبيعات المأكولات والمشروبات وحقوق الإعلان المُصاحبة لدور السينما والتي تشكل عادة 35 % من إجمالي الإيرادات، فإن صناعة السينما لديها القدرة على توليد إيرادات إجمالية قدرها 1.5 مليار دولار أمريكي في عام 2030، وأن تتحول إلى قطاع استثماري مُربح لشركات دور العرض السينمائي والحكومة. وشهد شهر مارس الماضي قيام وزير الإعلام السعودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، تركي الشبانة، بتسليم الرخصة السابعة لتشغيل السينما في المملكة لشركة الجيل القادم والتي ستحمل اسم «muvi» لتكون أول علامة تجارية سعودية. في مجال دور العرض السينمائي، وتعتزم الشركة افتتاح أول دار سينما لها بالشراكة مع المشغل الأجنبي «ذا لايت» في العرب مول بجدة، وتهدف إلى إنشاء 6 دور عرض تضم 50 شاشة في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية خلال العام الحالي.

 

جميع الحقوق محفوظة 2019 © الجزيرة

(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article

المزيد من الأخبار من الأعمال