سميح ساويرس: "أوراسكوم للتنمية" لا تخطط لدخول مشروعات كبيرة

بحسب مؤتمر صحفي اليوم

  
رجل الأعمال المصري سميح ساويرس

رجل الأعمال المصري سميح ساويرس

قال سميح ساويرس، رجل الأعمال المصري، ورئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، إن الشركة لا تخطط في الوقت الحالي لدخول مشروعات كبيرة في ظل جائحة كورونا، وتركز على استكمال مشروعاتها القائمة.

وقال في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، بشأن تطور الأعمال في مشروع مدينة (O West) السكني غرب القاهرة التابع للشركة، "في ظل الأزمة الحالية والتي لم تنتهي حتى الآن تجعل أولويات الشركة في استكمال المشروعات، وعدم ضخ أموال في مشروعات جديدة، ومن الصعب نقول ان في توجه للدخول في مشروعات جديدة بهذا الحجم في مصر لحد ما الأزمة تعدي".

ولكنه أضاف ان مبيعات العقارات قد استفادت من أزمة كورونا، وساهمت في تعويض التراجع الكبير بالأنشطة السياحية.

 "شركة أوراسكوم لم تتأثر بكورونا، بالعكس استفدنا جدا، وعملنا زيادة في مبيعاتنا بالجونة والمدن الأخرى في مصر، وكذلك في مشروعاتنا في سويسرا وسلطنة عٌمان".

وقال ساويرس إن "القطاع العقاري في مصر لا خوف عليه في الفترة القريبة، خاصة مع زيادة المواليد بشكل متواصل، والحاجة لبناء حوالي مليون وحدة سكنية كل عام، لكن على المدى البعيد قد يحدث تباطؤ فيما يتعلق بالشراء بغرض الاستثمار". 

وأضاف أن الشركة تسعى لنقل تجربتها في الجونة إلى مشروع O West بالقاهرة ليكون مدينة متكاملة تضم كل الخدمات.

مشروع O West

قال عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، إن "الشركة لديها محفظة أراضي تبلغ 100 مليون متر مربع بالدول التي تعمل بها، ولم تطور سوى نصفها تقريبا، ولذلك هي تعمل حاليا على استكمال تطوير هذه المشروعات".

واضاف ان مبيعات مشروع O West بلغت حتى الآن 8.5 مليار جنيه (541.4 مليون دولار) وأن المبيعات منذ بداية العام الجاري تسير بمعدلات أفضل من 2020.

وقال طارق كامل، الرئيس التنفيذي لمشروع O West إن استثمارات المشروع تبلغ 80 مليار جنيه (5.1 مليار دولار)، ويجري تنفيذه على مدار 10 سنوات.
وانتهت الشركة من بناء مجموعة من الفيلات، وستبدأ بناء العمارات الشهر المقبل، وتعتزم بدء تسليم الوحدات في 2023، بحسب ما قاله كامل.
وتضم المدينة وحدات سكنية وتجارية وإدارية، و5 مدارس دولية، ومستشفى، ونادي رياضي، وفق ما ذكره كامل.

نبذة عن أوراسكوم للتنمية مصر 

تأسست عام 1995، والشركة مدرجة في البورصة المصرية، وتتبع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، والتي تسيطر على 75% من أسهمها، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وتعمل الشركة في مجالات السياحة والفنادق والعقارات وإدارة القرى السياحية، ومن أبرز مشروعاتها الجونة ومكادي هايتس بمدينة الغردقة على شاطئ البحر الأحمر، وطابا هايتس، ومشروع (O West) العقاري في مدينة السادس من أكتوبر.

ومشروعات الجونة ومكادي هايتس وطابا هايتس هي عبارة عن منتجعات سياحية بها فنادق ومباني سكنية وسياحية، ومناطق للترفيه والتسوق، وتجذب عدد كبير من السياح خصوصا من خارج.

ولدى أوراسكوم القابضة للتنمية  مجموعة من الفنادق ومشروعات سكنية وسياحية في دول خارج مصر من بينها سويسرا وعٌمان.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا