ثروة كابيتال تنهي أكبر عملية إصدار للصكوك في مصر بقيمة 2.5 مليار جنيه

التفاصل في التقرير

  
صورة للعملة المصرية

صورة للعملة المصرية

Getty Images

قالت شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية المصرية في بيان اليوم، إن شركة ثروة للتصكيك التابعة لها أنهت أول إصدار صكوك للشركة بقيمة 2.5 مليار جنيه (159 مليون دولار).

ما هي الصكوك؟

الصكوك هي أوراق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تصدرها الشركات والدول من أجل الحصول على تمويلات لمشروعات محددة.

وجرى تعديل قانون سوق المال المصري في مارس 2018 وتضمنت التعديلات إضافة الصكوك، كأداة تمويلية للشركات، وفق تقارير صحفية محلية.

نبذة سريعة عن ثروة

تأسست عام 2001، ومدرجة في البورصة المصرية، وهي شركة متخصصة في أنشطة التمويل المختلفة، ولديها شركات تعمل في تقسيط السيارات والسلع، والتمويل العقاري، والتأجير التمويلي، والتأمين، بحسب موقعها الرسمي.

تفاصيل خبر اليوم

قالت ثروة كابيتال، إن الصكوك التي أصدرتها هي صكوك مضاربة متوافقة مع الشريعة الإسلامية وسوف تستغل حصيلتها في تمويل أنشطة المجموعة وشركاتها.

وأضافت أن الإصدار عبارة عن شريحة واحدة مدتها بحد أقصى 84 شهر تبدأ من تاريخ غلق باب الاكتتاب.

"يعد هذا الإصدار هو أكبر إصدار للصكوك بعد أن أتاحت هيئة الرقابة المالية الصكوك كأداة تمويلية بديلة للشركات في سوق المال المصري" بحسب نفس البيان.

وذكر البيان، أن شركة ثروة للتصكيك هي أول من حصل على رخصة إصدار صكوك في مصر من الهيئة العامة للرقابة المالية في شهر يوليو من العام 2019.

وقالت ثروة كابيتال، إن: "إصدارها الأول من الصكوك شهد طلب قوي من المستثمرين من المؤسسات المالية وكبرى البنوك في مصر".

وقامت شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية وشركة مصر كابيتال بدور مروج اكتتاب الصكوك وضامن تغطية الإصدار بالتعاون مع بنك مصر والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المتحد - مصر.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر