تفاصيل إعفاء العقارات من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ضريبة بديلة بـ 5%

  
صورة من الرياض عاصمة السعودية

صورة من الرياض عاصمة السعودية

REUTERS/Peter Macdiarmid

تبدأ السعودية اليوم الأحد الموافق 4 أكتوبر إعفاء العقارات من ضريبة القيمة المضافة البالغة 15% واستبدالها بضربية جديدة تحت مسمى التصرفات العقارية بنسبة 5% من إجمالي قيمة العقار وقت البيع، بحسب موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

ويهدف القرار الملكي الصادر يوم الجمعة الماضي إلى تمكين المواطنين من تملك منازلهم ودعم القطاع العقاري، بحسب موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

ويشمل قرار الإعفاء بيع أو نقل ملكية العقارات بكافة أشكالها سواء كانت سكنية أو تجارية أو زراعية أو أراضي فضاء مطورة وغير مطورة بحسب ما قاله محمد الجدعان وزير المالية السعودية، وفقا لما جاء على موقع العربية.

ما هي ضريبة التصرفات العقارية؟ 

(بحسب موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل) 

هي ضريبة تحتسب وفقا لقيمة العقار المتفق عليها بين البائع والمشتري والتي يجب ألا تقل عن القيمة السوقية وقت البيع وتحصل قيمتها عند توثيق التصرف العقاري.  

وستطبق ضريبة التصرفات العقارية على الآتي: البيع، الوصية، المقايضة، التأجير التمويلي، الإجارة المنتهية بالتملك، وعقود الانتفاع طويلة الأمد التي تزيد مدتها عن 50 عام. 

ما هي استثناءات التصرفات العقارية؟ 

قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل إن ضريبة التصرفات العقارية سوف تتضمن مجموعة من الاستثناءات التي لن تخضع لهذه الضريبة ومنها: توزيع ونقل الملكية بين الورثة كجزء من توزيع التركة، بيع العقار من أو لجهة حكومية، بيع العقار لهيئة دبلوماسية أو منظمة دولية معتمدة، هبة العقار بدون مقابل للزوج أو الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثانية، نزع ملكية العقار للمنفعة العامة، تقديم العقار كحصة عينية في رأس مال الشركات المساهمة مع الاحتفاظ بالأسهم لـ 5 أعوام، المدخلات الخاصة لبناء العقارات كمواد البناء وغيرها.

وأكدت الهيئة استمرار العمل بإعفاء إيجارات العقارات السكنية من ضريبة القيمة المضافة، وخضوع إيجارات العقارات التجارية لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%.

إعفاء المسكن الأول

وقالت الهيئة العامة للزكاة والدخل انه سيتم رفع الحد الأقصى لقيمة العقارات التي ستتحمل الدولة قيمة ضريبة التصرفات العقارية الخاصة بها إذا كانت المسكن الاول للمشتري إلى مليون ريال سعودي (266.7 ألف دولار) بدل من 850 ألف ريال سعودي (226.7 ألف دولار) في وقت تطبيق ضريبة القيمة المضافة.  

تعليق مسؤول

قال ماجد الحقيل وزير الإسكان والشؤون البلدية والقروية السعودي في تغريدة له على موقع تويتر ان القرار "يساهم في تحقيق رؤية المملكة برفع نسبة تملك الأسر السعودية إلى 70% بحلول عام 2030".

خلفية سريعة عن ضريبة القيمة المضافة

بدأت السعودية في يناير 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، في إطار اتفاق مع مجلس التعاون الخليجي، وهي ضريبة تفرض على بيع وشراء السلع والخدمات.

وتطبق السعودية هذه الضريبة على المواد الغذائية، والبنزين والنقل المحلي وبعض العقارات والتعليم والرعاية الصحية في المراكز الخاصة والاتصالات والخدمات الإلكترونية، بحسب بيانات موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية.

وقررت المملكة زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بداية من أول يوليو 2020، من أجل زيادة إيرادات الدولة التي تضررت بسبب أزمة كورونا وانخفاض أسعار البترول، وهو ما أدى إلى موجة تضخمية في الأسعار.

(إعداد شادي أمير، ويعمل شادي صحفي في رويترز، وعبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من إنشاءات