تطورات مشروع البحر الأحمر السياحي في السعودية

التفاصيل في التقرير

  
صورة من مشروع البحر الأحمر من الموقع الرسمي للمشروع

صورة من مشروع البحر الأحمر من الموقع الرسمي للمشروع

أعلنت شركة البحر الأحمر للتطوير السعودية أمس في مؤتمر عن أحدث التطورات في مشروعها السياحي العملاق على ساحل للبحر الأحمر وقالت أنها أبرمت حتى الآن أكثر من 500 عقد مع شركات سعودية وأجنبية بقيمة 7.5 مليار ريال (2 مليار دولار) لأعمال التصاميم والبناء والتشغيل لوحدات سكنية فاخرة ومرافق أخرى في المشروع.

ونرصد في هذا التقرير أبرز المعلومات عن المشروع وتطوراته

- انطلقت شركة البحر الأحمر للتطوير في عام 2017، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، بحسب موقع الشركة وتقارير إعلامية سعودية.

- الشركة هي المسؤولة عن تطوير مشروع البحر الأحمر السياحي الذي يقع على مساحة 28 ألف كيلو متر على ساحل البحر الأحمر، بحسب موقعها الإلكتروني.

- يتضمن المشروع منتجعات سياحية فاخرة على جزر بالبحر الأحمر، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة البحر الأحمر للتطوير.

- المشروع يستهدف إقامة وجهة سياحية جاذبة للزائرين من داخل وخارج المملكة، وهو يقام على عدة مراحل، والمشروع سيعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة، بحسب الموقع الإلكتروني.

- المرحلة الأولى للمشروع سوف تنتهي بالكامل في 2023، لتضم عند اكتمالها 16 فندق، و3 آلاف غرفة في 5 جزر ومنتجعين على البر الرئيسي، ومطار دولي، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة، وتصريحات جون باغانو الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير لقناة العربية أمس الأحد.

- ومن المقرر افتتاح 4 فنادق في 2022، وهو العام الذي يشهد استقبال أول الزائرين للمشروع، بحسب تصريحات باغانو، على أن يتم افتتاح 12 فندق  في 2023.

- ويأتي المشروع ضمن رؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والتي تستهدف تنويع اقتصاد المملكة وزيادة مساهمة الأنشطة غير النفطية في الاقتصاد.

- يوفر المشروع 35 ألف فرصة عمل مباشرة ومثلها غير مباشرة، كما يسهم بحوالي 100 مليار ريال (27 مليار دولار) في النتاج المحلي للمملكة خلال فترة بناء المشروع وفق ما قاله الرئيس التنفيذي في تصريحاته لقناة العربية أمس.

- ويستهدف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030 أن يجذب مليون زائر سنويا، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة وتصريحات باغانو.

- تبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 30 مليار ريال سعودي (8 مليار دولار) بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي في تصريحاته لقناة العربية أمس.

- وحظيت الشركات السعودية بأكثر من 70% من القيمة الإجمالية للعقود التي منحتها شركة البحر الأحمر لشركات من 24 دولة، بحسب بيان أصدرته الشركة أمس الأحد على موقعها الإلكتروني.

- تسعى الشركة للحصول على قرض بقيمة 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار) من تحالف يضم 5 بنوك سعودية بنهاية العام الجاري من أجل استكمال تنفيذ أعمال المشروع العملاق، بحسب ما قاله رئيس الشركة في تصريحاته لقناة العربية أمس.

- وقال أحمد الدرويش، كبير الإداريين في شركة البحر الأحمر للتطوير في المؤتمر صحفي الذي عقدته الشركة أمس، إن نسبة الإنجاز المحققة في المشروع حتى الآن بلغت نحو 30%، وإن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف 300 ألف زائر سنويا، بحسب صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

- وقالت الشركة إنها تواصل الأعمال في موقع المشروع لتطوير شبكة طرق بطول 80 كيلو متر لربط مناطق المشروع ببعضها البعض من خلال الطرق السريعة، والتقاطعات، هذا بالإضافة إلى الأعمال التأسيسية للمطار الدولي الجديد.

- وتواصل الشركة أعمال البناء في مدينة لعمال المشروع التي تبلغ طاقتها الاستيعابية حوالي 10,000 عامل. وقد تم الانتهاء من بناء 1,876 وحدة سكنية هناك، بحسب بيان الشركة.

- وبحلول نهاية 2020، تعتزم الشركة إرساء عقود جديدة لتشييد البنية الأرضية للمطار، وتشغيله، وحزمة مرافق أخرى بنظام الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وعقود لتحلية المياه ومعالجة النفايات والتبريد، بقيمة 15 مليار ريال (4 مليار دولار)، بحسب بيان الشركة.


(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام