تراجعات حادة في البورصة المصرية بسبب أزمة سد النهضة

إثيوبيا أعلنت رسميا بدء الملء الثاني

  
صورة من البورصة المصرية، يناير 2013، رويترز

صورة من البورصة المصرية، يناير 2013، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

هوت مؤشرات البورصة المصرية، بشكل حاد، وانخفض مؤشرها الرئيسي "إيجي إكس 30" بنحو 1.8% حتى الساعة 12:36 مساءا بتوقيت القاهرة، في أول جلسة بعد إعلان إثيوبيا رسميا عن بدء عملية الملء الثاني لسد النهضة.

كما تراجع مؤشر البورصة "إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة 2.7%، ومؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقا 2.65%.

تعليق محلل

قال إيهاب سعيد، العضو المنتدب لشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية المصرية، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي، من القاهرة، إن "الانخفاض كان متوقع بعد الموقف الإثيوبي الأخير ببدء الملء الثاني لسد النهضة، وما يثيره من مخاوف كبيرة لدى المستثمرين الأجانب والمحليين".

وتظهر تعاملات السوق اليوم، ميل الأجانب والمحليين للبيع، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب للشراء.

"إذا لم يتماسك السوق حتى نهاية التعاملات فمن الممكن أن تتواصل الانخفاضات في جلسة الغد،" بحسب ما قاله سعيد.

خلفية عن تطورات سد النهضة

كانت أديس أبابا أخطرت القاهرة رسميا مساء أمس، بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة، أيام قليلة قبل اجتماع مجلس الأمن لنقاش الملف، بحسب بيان رسمي لوزارة الموارد المائية والري المصرية عبر صفحتها على فيسبوك.

وردت مصر بخطاب رسمي إلى إثيوبيا توضح رفضها لما اعتبرته انتهاك "للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الاحواض المشتركة للأنهار الدولية".

وشاركت مصر خطابها إلى إثيوبيا مع  مجلس الأمن الذي من المقرر أن يعقد جلسته حول سد النهضة يوم الخميس المقبل.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام