تحالف مصري يؤسس منصة استثمار في التعليم

بمشاركة الصندوق السيادي

  
توقيع التحالف الاستثماري على تأسيس منصة الاستثمار في التعليم "لايتهاوس" بحضور وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد

توقيع التحالف الاستثماري على تأسيس منصة الاستثمار في التعليم "لايتهاوس" بحضور وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد

أسس تحالف يضم كل من صندوق مصر السيادي وبنك مصر وشركة مصر القابضة للتأمين وبنك قناة السويس، منصة "لايتهاوس" للاستثمارات التعليمية برأسمال مستهدف 1.75 مليار جنيه (112 مليون دولار)، بحسب بيان مشترك اليوم.

وذكر البيان أن التحالف إلى جانب مستثمرين أخرين سيقومون بالاكتتاب في الإغلاق الأول للمنصة التعليمية بقيمة تتخطى 500 مليون جنيه (32 مليون دولار).

ما الهدف؟

تسعى منصة "لايتهاوس" للاستثمار في مجال التعليم الذي يستهدف الطبقة المتوسطة، والتوسع في المحافظات، واستغلال أصول الدولة التعليمية من خلال إنشاء مدارس  جديدة أو شراء مدارس قائمة وتطويرها.

ويدير المنصة كل من حسام القباني، وهو خبير متخصص في إدارة وإنشاء المدارس وأحد مؤسسي مدارس الأورمان المصرية، بالإضافة إلى شركتي أيرنوود للاستثمارات وشركة مصر كابيتال.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن المنصة تستهدف الاستثمار فيما بين 10 إلى 12 مدرسة، مع التركيز على المدارس في محافظات القاهرة والجيزة في المرحلة الأولى، على أن تتضمن المراحل التالية محافظات منها الإسكندرية، بني سويف، أسيوط، بورسعيد، الغربية، والقليوبية.

وقال محمد الشريف، الرئيس التنفيذي لشركة إيرنوود للاستثمارات، ونائب رئيس مجلس إدارة "لايتهاوس"، إن المنصة حددت المدارس والأراضي التي ستبدأ بها في المرحلة الأولى، وتسعى للبدء في المرحلة الثانية قبل نهاية 2022.

وقامت شركة بلتون المالية القابضة المصرية بدورالمستشار المالي، ومكتب معتوق وبسيوني للمحاماة المصري بدور المستشار القانوني لمنصة لايتهاوس.

نبذة عن الشركات والجهات المشاركة

صندوق مصر السيادي: تأسس عام 2018 برأسمال 200 مليار جنيه (12.6 مليار دولار)، وتتم إدارة الصندوق بأسلوب القطاع الخاص، ويهدف لجذب استثمارات خاصة لمصر وترويج أصول الدولة القابلة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص المصري والأجنبي، بحسب بيانات رسمية سابقة.

بنك مصر: تأسس عام 1920، وهو ثاني أكبر بنك حكومي في مصر، ولديه أكثر من 20 ألف موظف، يخدمون أكثر من 13 مليون عميل، ويمتلك 700 فرع في أنحاء الجمهورية، بحسب بيان اليوم.

مصر القابضة للتأمين: شركة تابعة لقطاع الأعمال العام، تأسست عام 2006، وتركز على ثلاثة أنشطة أساسية وهي التأمين وإدارة الأصول المالية والاستثمارية وإدارة الأصول العقارية. وهي تمتلك 3 شركات تابعة هي شركة مصر للتأمين، شركة مصر لتأمينات الحياة، وشركة مصر لإدارة الأصول العقارية. وتبلغ قيمة محفظتها الاستثمارية أكثر من 64 مليار جنيه (4 مليار دولار)، بحسب بيان اليوم.

شركة إيرونوود للاستثمار: تأسست عام 2017، وتعمل في مجالات الاستثمار المختلفة، بحسب بيان اليوم.

مصر كابيتال: هي الذراع الاستثماري لبنك مصر، وتعد أكبر مدير لصناديق الاستثمار بالسوق المصري بقاعدة أصول مدارة تتعدى 30 مليار جنيه مصري (1.9 مليار دولار)، وتقدم خدمات استثمارية في مجالات إدارة الأصول، و السندات، وتمتلك محفظة استثمارات مباشرة ومساهمات تتعدى قيمتها 12 مليار جنيه مصري (764 مليون دولار) في عدة مجالات. 

بنك قناة السويس: بنك خاص تأسس في عام 1978 وتم إدراجه في البورصة المصرية عام 1997 ولديه حوالي 47 فرع في مصر، بحسب موقعه الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام