تحالف أوراسكوم للإنشاءات وميتسوبيشي يوقع عقد مع مترو أنفاق القاهرة

قيمة العقد 800 مليون دولار

  
صورة لأحد العمال مع شعار شركة أوراسكوم كونستراكشون

صورة لأحد العمال مع شعار شركة أوراسكوم كونستراكشون

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي في بيان للبورصة المصرية اليوم الثلاثاء إن شركتها التابعة أوراسكوم للإنشاءات بالتحالف مع شركة ميتسوبيشي  وقعت عقد مع الهيئة القومية للأنفاق في مصر بقيمة إجمالية 800 مليون دولار.

ما هي تفاصيل العقد؟

(بحسب بيان اليوم)

العقد يتعلق بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال أنظمة السكك الحديدة وورشة تخصصية بالمرحلة الأولى من الخط الربع لمترو أنفاق القاهرة.

 حصة أوراسكوم للإنشاءات في العقد تتجاوز 350 مليون دولار.

يشمل نطاق أعمال المشروع تنفيذ المسار للسكك الحديدة والإشارات، وإمدادات الطاقة والاتصالات، والمستودع، وورشة العمل.

وأضافت أوراسكوم كونستراكشون إنه "سيتم تمويل المشروع وللمرة الأولى في مصر من خلال قرض ائتماني بالين الياباني مقدم من الوكالة التعاونية اليابانية الدولية (جايكا) بشرط الشراكة الاقتصادية الفنية الخاصة".

وقالت إن الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة سيتم إنشاؤه تحت الأرض، وتتكون المرحلة الأولى من 16 محطة بطول 19 كيلو متر تربط وسط القاهرة الكبرى بمنطقة الأهرامات في الجيزة.

خلفية عن مترو أنفاق القاهرة

بدأ تنفيذه في عام 1982 وهو يخدم القاهرة الكبرى التي يعيش فيها حوالي 20 مليون مواطن، ويوجد منه خطين مكتملين، ويجري حاليا تنفيذ الخط الثالث، ومن المخطط إنشاء ثلاثة خطوط أخرى، بحسب الموقع الرسمي لشركة مترو الأنفاق.

نبذة عن شركة أوراسكوم كونستراكشون

(بحسب موقع الشركة الرسمي)

هي شركة مقاولات تعمل في مجال الهندسة والإنشاءات وتركز على مشروعات البنية التحتية والمشروعات التجارية ولديها أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة. 

والشركة مدرجة في البورصة المصرية وبورصة ناسداك دبي ولديها مكاتب في دبي والقاهرة والولايات المتحدة، وتوظف ما يقرب من 60 ألف شخص في أكثر من 20 دولة.

وتمتلك أوراسكوم كونستراكشون 50% من شركة بيسكس وهي شركة تأسست في بلجيكا عام 1909 وتقوم بأعمال متنوعة منها الهندسة والتوريد والإنشاء ولديها أعمال في 15 دولة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وأستراليا، بحسب القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم كونستراكشون.

خلفية عن ميتسوبيشي

شركة يابانية، تعمل في أكثر من 90 دولة حول العالم وهي متخصصة في عدد كبير من الأنشطة من بينها البترول والكيماويات والسيارات والنقل والغاز الطبيعي والصناعات الاستهلاكية وحلول الطاقة والأغذية والبنية التحتية، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر