بعد تراكم خسائرها... كيف ستتعامل الحكومة مع شركة الخطوط الملكية الأردنية؟

التقرير به التفاصيل

  
صورة طائرة تابعة للخطوط الملكية الأردنية

صورة طائرة تابعة للخطوط الملكية الأردنية

REUTERS/Stefan Wermuth

سجلت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية خسائر بنحو 40.4 مليون دينار (57 مليون دولار) بالربع الثالث من العام الحالي، مقابل خسائر بلغت حوالي 22.9 مليون دينار (32.3 مليون دولار) بالفترة ذاتها من العام 2019، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أمس.

وبحسب نفس التقرير، بلغت خسائر الشركة خلال الأشهر ال9 الأولى من العام الحالي حوالي 107.2 مليون دينار (151.2 مليون دولار) مقارنة ب24.4 مليون دينار (34.4 مليون دولار) بالأشهر ال9 الأولى من العام الماضي.

الخسائر المتراكمة

بلغت خسائر الشركة المتراكمة 192.5 مليون دينار أردني (271.5 مليون دولار) حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، وبذلك تكون الشركة قد سجلت خسارة بلغت نسبتها 70% من قيمة رأسمالها، وفق تقرير بترا.

والخسائر المتراكمة هي الخسائر التي سجلت على مدار أكثر من فترة مالية.

ماذا يعني هذا؟

خسارة هذه النسبة الكبيرة من رأسمال أي شركة يعني أن هناك شكوك حول قدرتها على الاستمرار في حال لم تتم معالجة وضعها المالي بشكل سريع من خلال زيادة رأسمالها مثلا.

ماذا يقول قانون الشركات الأردني؟

نص قانون الشركات الأردني على أنه: "إذا زاد مجموع خسائر الشركة على 75% من رأسمالها المكتتب به ما لم تقرر هيئتها العامة زيادة رأسمالها فإن الشركة تصفى إجباريا"، بحسب تقرير بترا أيضا.

لكن التقرير نفسه، قال إن مجلس الوزراء الأردني فوض وزارة المالية بالسير بإجراءات رفع رأسمال شركة الخطوط الجوية الأردنية بقيمة 50 مليون دينار (70.5 مليون دولار) خلال 5 سنوات بواقع 10 مليون دينار (14.1 مليون دولار) سنويا ابتداء من شهر يناير المقبل.

لم يذكر التقرير سبب زيادة خسائر الشركة المتراكمة ولكن خسائر هذا العام تعود إلى تعليق حركة الطيران لأشهر عدة بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

نظرة سريعة على نتائج الشركة آخر سنتين

(بحسب بيانات رسمية وتقارير صحفية)

- سجلت الخطوط الجوية الملكية الأردنية أرباح بقيمة 13 مليون دينار (18.3 مليون دولار) بنهاية 2019.

- بلغت خسائر الشركة 5.8 مليون دينار (8.2 مليون دولار) بنهاية العام 2018.

خلفية سريعة عن الشركة

تأسست شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية عام 1963 وتخدم الشركة أكثر من 45 وجهة، وفق موقعها الرسمي على الإنترنت.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر