يخطط كل من جهاز أبوظبي للاستثمار (صندوق سيادي) وصندوق الاستثمار العام السعودي لاستثمار مليار دولار في صندوق البنية التحتية للألياف الرقمية "Digital Fiber Infrastructure Trust"، المملوك لشركة ريلاينس إندستريز ليميتد الهندية، بحسب تقارير إعلامية.

في ما يلي نظرة على الشركة ورئيسها.

ريلاينس إندستريز ليميتد

(بحسب موقعها وتقارير إعلامية)

- ريلاينس إندستريز هي أكبر شركة في القطاع الخاص الهندي.

- كانت الشركة في بداياتها عام 1966 شركة للمنسوجات والبوليستر تحمل اسم "ريلاينس تكستايل إنداستريز"، ثم توسعت بعدها لتعمل في مجالات الطاقة، والتجزئة، والخدمات الرقمية والترفيه.

- تمتلك الشركة أكبر مصفاة نفط في العالم وهي مصفاة جامنجار تصل قدرتها على التكرير إلى 1.24 مليون برميل يوميا.

- هناك واحد من بين كل مواطنين اثنين في الهند -التي يصل تعدادها إلى 1.38 مليار نسمة- هو مستخدم للمحتوى الإعلامي الذي تنتجه الشركة.

- في عام 2004 أدرجت الشركة بقائمة فورتشن غلوبال 500 التي تصدرها مجلة فورتشن، وتتضمن الترتيب السنوي لأكبر 500 شركة في جميع أنحاء العالم.

- أسست ريلاينس في عام 2016  شركة "جيو بلاتفورم" للاتصالات والتكنولوجيا، التي تخدم أكثر من 388 مليون مشترك في الهند. وباعت ريلاينس في 2020 حصة بحوالي 25% من شركة جيو لمستثمرين من ضمنهم فيسبوك وغوغل. 

- شركة "ريلاينس ريتيل فينشرز ليميتد" التابعة لريلاينس إندستريز هي أكبر شركات التجزئة في الهند، إذ تمتلك 12 ألف متجر موزعة في أنحاء الهند.

- عرضت ريلاينس إندستريز في سبتمبر الماضي على عملاق التجارة الإلكترونية أمازون أن تشتري الأخيرة حصة 40% بنحو 20 مليار دولار في ذراعها للتجزئة "ريلاينس ريتيل فينشرز ليميتد" ولكن لم يحدث تطورات في الصفقة.

- في أكتوبر الماضي أعلنت شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) المملوكة لحكومة أبوظبي أنها ستستثمر 3.1 مليارات درهم (850 مليون دولار) في ريلاينس ريتيل التابعة لمجموعة ريلاينس.

من هو موكيش أمباني؟
(بحسب تقارير إعلامية)

- ولد موكيش في مدينة عدن في اليمن.

- تبلغ ثروته 78.3 مليار دولار، وهو أغنى رجل في الهند وآسيا، بحسب مجلة فوربس.

- يحتل المرتبة الـ21 بقائمة أغنى أشخاص في العالم في 2020، وفق مجلة فوربس.

- ظهر موكيش لأول مرة بقائمة أغنى أشخاص في العالم عام 2008.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام