بالتفصيل: "التجاري الدولي" يصدر سندات خضراء

بقيمة 100 مليون دولار

  
صورة لشعار البنك التجاري الدولي، مصر، يوليو 2017، رويترز

صورة لشعار البنك التجاري الدولي، مصر، يوليو 2017، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أعلن البنك التجاري الدولي المصري، اليوم، عن فتح باب الاكتتاب، في أول إصدار سندات خضراء خاص بالسوق المصري، بقيمة 100 مليون دولار، لأجل خمس سنوات، ذات عائد ثابت، وغير قابلة للاسترداد.

وقال البنك في بيانه للبورصة المصرية، إن مؤسسة التمويل الدولية (IFC)  أكدت التزامها بالاكتتاب في كامل قيمة الإصدار.

وقال شريف سامي، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للبنك، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي، إن "الإصدار خاص، وسوف تكتتب فيه مؤسسة التمويل الدولية بالكامل".

ما هي السندات الخضراء؟

هي أوراق مالية تصدرها الشركات أو الحكومات من أجل الحصول على تمويل، يكون متوافق مع معايير الحفاظ على البيئة.

وسبق أن أصدرت مصر سندات خضراء سيادية، من خلال وزارة المالية، بقيمة 750 مليون دولار، في سبتمبر 2020، وكانت الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أما سندات التجاري الدولي، فهي "أول إصدار سندات خضراء يصدرها القطاع الخاص في مصر، وهي خطوة مهمة، تفتح الباب بعد ذلك لمؤسسات أخرى أو لنفس المؤسسة، لإصدار مزيد من السندات الخضراء في مصر،" بحسب ما قاله سامي.

وذكر البيان أن البنك التجاري الدولي سيقوم بدور مدير طرح السندات الخضراء، ويقوم مكتب ذو الفقار للمحاماة المصري بدور المستشار القانوني، وشركة ديلويت بدور المراجعة.

تمويل أخضر

قال سامي، إن حصيلة السندات الخضراء ستستخدم في إعادة إقراضها لمنشآت متوائمة مع الشروط البيئية، وتحقيق مستهدفات خفض الانبعاثات الكربونية.

وبحسب ما جاء في بيان اليوم، فإن البنك التجاري الدولي يعتزم استخدام حصيلة الإصدار في تمويل محفظة من القروض الخضراء التي يقدمها لعملائه من المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما يعتزم توجيه ما لا يزيد على 20% من إجمالي الإصدار لتمويل المصروفات الرأسمالية الخاصة بالمباني الخضراء التابعة للبنك، بحسب البيان.

وسيطلق البنك إطار عمل السندات الخضراء خلال الأسبوع الجاري، والذي يحدد معايير استخدام حصيلتها، وشروط الحصول على تمويل، ومعايير اختيار المشروعات التي سيتم تمويلها من خلال القروض المقدمة للعملاء، بحسب بيان البنك.

وقال سامي إنه سيكون هناك خبير بيئي مستقل يتولى عملية المراجعة والتدقيق في عمليات التمويل الخاصة بحصيلة السندات الخضراء، للتأكد من استخدامها في مجالات صديقة للبيئة.

للمزيد:  تمويل بالألون الطبيعية... ماذا تعرف عن السندات الخضراء؟

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام