انخفاض عجز الأردن التجاري بالأشهر ال8 الأولى من العام الحالي

قيمة العجز بلغت 4.1 مليار دينار

  
زبائن يشترون الخضار في أحد المجمعات بالعاصمة الأردنية عمان، أكتوبر 2020

زبائن يشترون الخضار في أحد المجمعات بالعاصمة الأردنية عمان، أكتوبر 2020

REUTERS/Muhammad Hamed

تراجع العجز التجاري الأردني خلال الأشهر ال8 الأولى من العام الحالي بنسبة 22.7% مقارنة بالأشهر ال8 الأولى من العام الماضي ليبلغ 4.1 مليار دينار أردني (5.8 مليار دولار)، وذلك بحسب تقرير لدائرة الإحصاءات العامة نشرته وكالة الانباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم.

ما هو العجز التجاري؟

العجز التجاري للدولة هو الفارق بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات. في حالة العجز تكون قيمة الصادرات أقل من الواردات.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

تراجعت قيمة إجمالي الصادرات خلال الأشهر ال8 الأولى من 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 5.1% لتبلغ 3.6 مليار دينار (5.1 مليار دولار).

هبطت قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 32.3% خلال نفس الفترة مقارنة بالفترة المقابلة ذاتها لتبلغ 398.8 مليون دينار (562.5 مليون دولار).

السلع المستوردة

تراجع قيمة السلع المستورد من الخارج خلال الأشهر ال8 الاولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 15.3% لتبلغ قيمتها 7.7 مليار دينار (10.9 مليار دولار)، وفق نفس التقرير أيضا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من سلع