اتفاقية لتسهيل وصول الصادرات الإماراتية لأسواق أفريقيا

ما التفاصيل؟

  
دراهم إماراتية- صورة من Getty Images

دراهم إماراتية- صورة من Getty Images

Getty Images

وقع مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس)، اليوم الاثنين، اتفاقية فتح خط ائتمان بقيمة 110.2 مليون درهم  إماراتي (30 مليون دولار أمريكي) مع بنك التجارة والتنمية لشرق وجنوب أفريقيا لتمكين  المصدرين الإماراتيين من الوصول للأسواق الأفريقية عن طريق توفير التمويل للمستوردين من الدول الأفريقية، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

تفاصيل الاتفاقية 

سيفتح مكتب أبوظبي للصادرات بموجب الاتفاقية خط ائتمان لبنك التجارة والتنمية لإعادة اقراضه للمشترين والمستوردين من الدول الأعضاء في البنك لشراء السلع والخدمات من مصدر إماراتي. 

وهذه الشراكة هي الأولى من نوعها لمكتب أبوظبي للصادرات مع مؤسسة مالية أجنبية. كما أنها ستساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين  الإمارات والدول الأعضاء في البنك.

نبذة عن المكتب والبنك

(بحسب بيان اليوم)

مكتب أبوظبي للصادرات: تأسس عام 2019 من قبل صندوق أبوظبي للتنمية لدعم توسع صادرات الشركات الإماراتية في الأسواق العالمية، ويقدم المكتب تسهيلات تمويلية مباشرة وغير مباشرة للمستوردين والبلدان المستوردة، وتساعد هذه التسهيلات المصدرين الإماراتيين في التغلب على بعض تحديات المعاملات التجارية الدولية مثل مخاطر التأخر أو عدم السداد للمستحقات المالية من قبل المشتري/أو المستورد الخارجي.

بنك التجارة والتنمية لشرق وجنوب أفريقيا: هو مؤسسة تمويل إنمائية متعددة الأطراف تأسس عام 1985 بهدف تمويل وتعزيز التبادل التجاري والتكامل الاقتصادي الإقليمي والتنمية المستدامة من خلال تمويل التجارة والمشروعات والبنية التحتية وإدارة الأصول والخدمات الاستشارية للأعمال، ويمتلك أصول تزيد قيمتها عن 6 مليارات دولار. 

ويضم البنك في عضويته الدول الآتية: مصر، والسودان، وجنوب السودان، وجيبوتي، والكونغو، جزر القمر، بوروندي، ومدغشقر، وكينيا، وإثيوبيا، وإسواتيني، وإريتريا، ومالاوي، وموريشيوس، وموزمبيق، ورواندا، وسيشل، وأوغندا، وتنزانيا، والصومال، وزامبيا، وزيمبابوي.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام