إنشاء أول مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الأمونيا الخضراء في أبوظبي

فما هي الأمونيا الخضراء؟

  
صورة لمحطة طاقة شمسية في أمريكا، رويترز

صورة لمحطة طاقة شمسية في أمريكا، رويترز

REUTERS/Steve Marcus

أعلنت مدينة خليفة الصناعية، التابعة لموانئ أبوظبي، اليوم الثلاثاء، انطلاق أعمال تطوير مصنع  به محطة طاقة شمسية يعد الأول من نوعه في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج "الأمونيا الخضراء"، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

ما هي الأمونيا الخضراء؟

الأمونيا الخضراء هي التي يتم إنتاجها عن طريق الاستعانة بطاقة متجددة لا تؤدي إلى تكوين ثاني أكسيد الكربون. وتستخدم الأمونيا في العموم كمكون أساسي للمواد الكيميائية والمنسوجات والمتفجرات ومواد التبريد والأسمدة،  بحسب تقرير لبي بي سي عربي عن الأمونيا.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

تبلغ تكلفة مصنع إنتاج الأمونيا الخضراء، الذي ستبنيه شركة هيليوس للصناعة، وهي شركة عالمية خاصة ، 3.67 مليار درهم إماراتي (نحو مليار دولار أمريكي)، ومن المتوقع أن تبلغ قدرته الإنتاجية عند الاكتمال حوالي 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء.

ومن المتوقع أن يعمل المصنع على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يزيد عن 600 ألف طن سنويا مقارنة بالانبعاثات الناتجة عن استخدام الطرق التقليدية لإنتاج الأمونيا، وهو ما يعادل كمية التلوث الناتج عن حوالي 140 ألف مركبة.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي