إطلاق عقود مستقبلية لثلاث شركات: منها أرامكس

وتبلغ آجال العقود الجديدة شهر وشهرين و3 أشهر

  
صورة لمدخل بورصة دبي رويترز

صورة لمدخل بورصة دبي رويترز

REUTERS/Jumana El Heloueh

أعلن سوق دبي المالي، اليوم الثلاثاء في بيان، عن إطلاق عقود مستقبلية جديدة، على الأسهم الفردية، لثلاث شركات مدرجة في السوق، هي أرامكس، العربية للطيران، والإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، بداية من يوم 18 أبريل 2021.

وتبلغ آجال العقود الجديدة شهر وشهرين و3 أشهر، على غرار العقود المستقبلية التي أطلقها لأول مرة، في أكتوبر الماضي، على أسهم خمس شركات مدرجة هي: إعمار العقارية، بنك دبي الإسلامي، بنك الإمارات دبي الوطني، إعمار للتطوير، وإعمار مولز.

ما هي التفاصيل؟

أعلن سوق دبي المالي، عن تداول عقود الأسهم المستقبلية ضمن منصته للمشتقات، لأول مرة في 18 أكتوبر 2020، من أجل تنويع المنتجات والأدوات المالية في السوق وجذب مزيد من الاستثمارات، بحسب بيان سابق من سوق دبي.

وذكر بيان سوق دبي المالي، اليوم، أن إجمالي قيمة التداول على عقود الأسهم المستقبلية، للأسهم الخمسة، المتداولة، 57 مليون درهم (15.5 مليون دولار) من خلال 184,345 عقد. 

ما هي العقود المستقبلية؟

سريعا، العقود المستقبلية (Futures)، نوع من المشتقات المالية، وهي تتيح بيع أو شراء السهم في وقت لاحق، وفق سعر يتم الاتفاق عليه مسبقاً. وتوفر العقود المستقبلية نوع من التحوط ضد تذبذبات أسعار الأسهم، كما أنها تزيد من معدلات التداول في السوق.

وتسمح العقود المستقبلية للمستثمرين بما يعرف بتسهيلات الرافعة المالية أو الشراء بالهامش، التي تمكنهم من الحصول على تمويلات من أجل زيادة أحجام الصفقات ونسب العوائد. 

وتحتاج هذه النوعية من الاستثمار إلى خبرة ومعرفة أكبر بسوق الأسهم ومخاطره.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي