أهم الأخبار: السعودية تسجل 1,687 إصابة جديدة بفيروس كورونا

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
صورة عامة لسيدة تستخدم هاتفها المحمول وهي تمشي أمام لوحة جدارية تصور رجل يرتدي قناع وجه، مع استمرار انتشار فيروس كورونا، بريطانيا، 11 أبريل، 2020. رويترز.

صورة عامة لسيدة تستخدم هاتفها المحمول وهي تمشي أمام لوحة جدارية تصور رجل يرتدي قناع وجه، مع استمرار انتشار فيروس كورونا، بريطانيا، 11 أبريل، 2020. رويترز.

REUTERS/Phil Noble

زاوية عربي

السعودية

(صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر - الأربعاء)

سجلت السعودية الأربعاء 1,687 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات ل31,938 بالإضافة إلى 1,352 حالة شفاء جديدة ليبلغ الإجمالي 6,783 و9 حالات وفاة ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 209.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الكويتية على تويتر - الأربعاء)

سجلت الكويت الأربعاء 485 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 6,289 و187 حالة شفاء جديدة ليصبح إجمالي عدد حالات الشفاء 2,219، وحالتي وفاة جديدة ليصبح الإجمالي 42 وفاة.

قطر

(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة القطرية على تويتر - الأربعاء)

أعلنت قطر الأربعاء عن تسجيل 830 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ إجمالي الإصابات الحالية 15,890 وبلغت حالات الشفاء 2,070 والوفيات 12.

سلطنة عمان

(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة العمانية على تويتر - الأربعاء)

أعلنت سلطنة عمان الأربعاء عن تسجيل 168 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل2,903 وتم شفاء 888 وبلغت الوفيات 13.

البترول

(موقع قناة العربية - الثلاثاء)

قفز سعر خام برنت - الذي يستخدم كمعيار لأسعار النفط - 12% خلال تعاملات أمس الثلاثاء، وتجاوز حاجز الـ 30 دولار للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ 15 أبريل الماضي، مع التفاؤل بإعادة الفتح التدريجي للاقتصاد، ودخول خفض الإنتاج بموجب اتفاق أوبك بلس حيز التنفيذ منذ مطلع الشهر الحالي.

للمزيد عن اتفاق أوبك +:

ما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

كما صعدت عقود خام غرب تكساس - الذي يستخدم كمعيار لأسعار النفط الأمريكي - 20% إلى 24.5 دولار للبرميل حتى الساعة السابعة مساءا الثلاثاء بتوقيت الرياض. وتجاوزت مكاسب الخام الأميركي 45% خلال 5 جلسات.

مصر

(العربية - الثلاثاء)

نشر موقع قناة العربية أمس الثلاثاء توقعات معهد التمويل الدولي، بخصوص الحزمة التمويلية التي طلبتها مصر من صندوق النقد الدولي، لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

ويتوقع معهد التمويل الدولي أن يوافق صندوق النقد على إقراض مصر نحو 2.8 مليار دولار، وهو ما يعادل نحو 100% من حصتها في الصندوق وفقا لأداة التمويل السريع، والتي تستهدف التعامل مع الصدمة الناتجة من فيروس كورونا .

ويتوقع المعهد أيضا أن يوافق الصندوق على قرض ثاني لمصر لمدة عامين، بقيمة تصل إلى 5.6 مليار دولار، بما يمثل نحو 200% من إجمالي حصتها، ليصبح قيمة القروض الإجمالية المتوقع أن تحصل عليها مصر من صندوق النقد الدولي 8.4 مليار دولار.

وكانت مصر حصلت على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي في الفترة من نوفمبر 2016 وحتى يونيو 2020.

(موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط ورويترز - الثلاثاء)

وصل إلى مطار القاهرة أمس الثلاثاء أول طائرتين تقلان حوالي 600 من المصريين العالقين في الكويت، وذلك بعد أن قررت مصر فتح جسر جوي لنقل الآلاف منهم.

ويأتي الجسر الجوي لإعادة العالقين في الكويت في إطار الرحلات المستثناة من قرار تعليق الرحلات الجوية الدولية بمصر الساري منذ 19 مارس لمواجهة فيروس كورونا.

وتصاعدت أزمة المصريين العالقين في الكويت -الذين لم يتمكنوا من العودة لبلادهم بسبب القيود المفروضة على السفر- بعد تدخل وزارة الداخلية الكويتية يوم الاثنين الماضي لفض ما وصفته بأعمال "شغب وفوضى" من بعض المصريين في مراكز أيواء مخصصة لمخالفي قانون الإقامة بالعاصمة الكويتية، الذين احتجوا على طول فترة انتظاراهم للعودة إلى بلادهم.

(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فيسبوك - الثلاثاء)

سجلت مصر أمس الثلاثاء، 388 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى معدل يومي للإصابة، منذ بداية ظهوره في البلاد في منتصف فبراير الماضي، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 7,201 حالة.

وبلغ عدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا في مصر حتى الآن 452 حالة.

السعودية

(رويترز- الثلاثاء)

قال صندوق التنمية الزراعية في السعودية، في بيان أمس الثلاثاء، إن المملكة خصصت ملياري ريال (533.3 مليون دولار) لتمويل استيراد منتجات زراعية وتأمين إمدادات غذائية وسط مخاوف فيروس كورونا.

وستستهدف المبادرة، التي سيجري تنفيذها من خلال قروض مباشرة وغير مباشرة، في المرحلة الأولى منتجات من بينها الأرز والسكر وفول الصويا والذرة الصفراء. وقال البيان إن منتجات أخرى سيجري اضافتها وفقا لحاجات السوق والأمن الغذائي.

قطر

(رويترز- الثلاثاء)

تخطط شركة الخطوط الجوية القطرية لخفض عدد كبير من الوظائف بسبب القيود على السفر نتيجة فيروس كورونا، بحسب إخطار من الشركة لأطقم الضيافة.

والخطوط القطرية هي واحدة من بين عدد قليل من شركات الطيران العالمية التي ما زالت تسير رحلات منتظمة.

ومجموعة الخطوط الجوية القطرية كان يعمل لديها 46,684 موظف في نهاية سنتها المالية السابقة في مارس 2019.

البحرين

(موقع وكالة أنباء البحرين الرسمية - الثلاثاء)

قرر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس الثلاثاء، إعادة تعيين رشيد محمد المعراج محافظ للبنك المركزي لمدة خمس سنوات أخرى.

وأضافت الوكالة أن الملك عين أيضا أعضاء جدد بمجلس إدارة البنك.

لبنان

(رويترز- الثلاثاء)

قال وزير الاتصالات طلال حواط، أمس الثلاثاء، إن حكومة لبنان ستتولى إدارة شبكتي اتصالات الهاتف المحمول في البلاد، المملوكتين للدولة، بعد انتهاء عقود الإدارة مع الشركات المشغلة لهما، وذلك لحين تجهيز عطاء عقود جديدة خلال 3 أشهر.

وفي لبنان مشغلان اثنان فقط لخدمات الاتصالات المحمولة هما ألفا وتاتش، ويجلبان للبلد المثقل بالديون جزء كبير من إيرادات الدولة. وتدير الشبكتين - بالترتيب - أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا المصرية منذ 2009 وزين الكويتية منذ 2004 بعقود جرى تجديدها.

فلسطين

(رويترز- الثلاثاء)

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أمس الثلاثاء إن حكومته قررت تخفيف الإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أنه تقرر فتح المزيد من المصالح التجارية وكذلك السماح بعودة المواصلات العامة للعمل داخل المحافظات وتنقل السيارات الخاصة ما بين المحافظات.

(ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا