أسعار النفط تحول سابك لربحية كبيرة في الربع الأول 

مقابل خسائر بـ 1.05 مليار ريال في 2020

  
مقر شركة سابك في الرياض- رويترز

مقر شركة سابك في الرياض- رويترز

REUTERS/FAISAL NASSER

تحولت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) للربحية خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل صافي أرباح بقيمة 4.86 مليار ريال سعودي (نحو 1.3 مليار دولار أمريكي) مقابل خسائر بـ 1.05 مليار ريال (280 مليون دولار) خلال الربع المماثل من العام الماضي، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة على موقع البورصة السعودية اليوم الأربعاء.

التفاصيل

ارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من 2021 بنسبة 24.3% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، لتبلغ 37.5 مليار ريال (10 مليارات دولار) مقابل مبيعات بنحو 30.2 مليار ريال (نحو 8 مليارات دولار) خلال الربع نفسه من 2020. 

وعزت الشركة ارتفاع صافي الأرباح إلى ارتفاع في متوسط أسعار بيع المنتجات. وتوفر الشركة منتجات البوليمرات ( التي تدخل في صناعة السيارات وهي بديل للخشب، والقطن، والزجاج)، والكيماويات التي تدخل في صناعة البلاستيك،  بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وقال يوسف البنيان الرئيس التنفيذي لسابك، في تصريحات أوردتها وكالة بلومبرغ اليوم الخميس، إن الربع الأول من العام شهد ارتفاع أسعار النفط وتوازن محدود بين العرض والطلب، مضيفا أن هذه العوامل إضافة إلى تنامي الطلب بسبب تواصل التعافي الاقتصادي عالميا "نتجت عنها أسعار وهامش ربح أعلى لأغلب منتجاتنا". 


نبذة عن الشركة

تأسست عام 1977 وهي شركة سعودية مدرجة بالبورصة السعودية وتملك شركة أرامكو السعودية حصة الدولة في الشركة البالغة 70% من أسهمها، وهي مصنفة في قائمة أكبر 10 شركات بتروكيماوية عالمية، وأكبر شركة صناعية غير بترولية في منطقة الشرق الأوسط، بحسب موقعها الإلكتروني وملفها على موقع البورصة.

كيف كان أداء الشركة الفصلي سابقا؟

يقترب مستوى الأرباح الذي حققته سابك في الربع الأول من العام الجاري من بعض أعلى مستويات الأرباح التي سجلتها الشركة خلال ذلك الربع في السنوات التي سبقت خسائرها في عام 2020 الذي شهد انهيار أسعار النفط لمستويات غير مسبوقة.

وفي ما يلي نظرة على نتائج شركة سابك خلال الربع الأول منذ عام 2016:

2020: سجلت الشركة خسائر بقيمة 1.05 مليار ريال (280 مليون دولار)

2019: حققت الشركة صافي أرباح بقيمة3.4 مليار ريال (نحو 907 ملايين دولار)

2018: حققت الشركة صافي أرباح بقيمة 5.5 مليار ريال (نحو 1.5 مليار دولار)

2017: حققت الشركة صافي أرباح بقيمة 5.2 مليار ريال (نحو 1.4 مليار دولار)

2016: حققت الشركة صافي أرباح  بقيمة2.9 مليار ريال (نحو 773 ملايين دولار)


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام