أرباح "جي بي أوتو" المصرية تقفز بنسبة 2000% العام الماضي

تعافي مبيعات السيارات في النصف الثاني

  
صورة من معرض تابع لشركة جي بي اوتو في مصر- سبتمبر 2013

صورة من معرض تابع لشركة جي بي اوتو في مصر- سبتمبر 2013

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قفزت أرباح شركة جي بي أوتو المصرية بنحو 2000% إلى 917 مليون جنيه (58.5 مليون دولار) خلال العام الماضي، مقابل حوالي 43 مليون جنيه (2.7 مليون دولار) في 2019، وذلك بفضل تحسن أنشطة الشركة في النصف الثاني من 2020 بعد تخفيف قيود كورونا وتعافي قطاع السيارات، بحسب بيان للبورصة المصرية اليوم الأحد.

وقالت الشركة إن أرباح العام الماضي هي الأكبر في تاريخها.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

قالت جي بي أوتو إن إيرادتها الإجمالية في 2020 تراجعت بنسبة 8.2% لتبلغ 23.3 مليار جنيه (1.5 مليار دولار) "بسبب تداعيات انتشار فيروس كوفيد- 19".

وتظهر بيانات الشركة أن إيراداتها الإجمالية تأثرت بتراجع مجموعة من الأنشطة التي تعمل بها، وفي مقدمتها أعمالها خارج السوق المصري حيث تعمل في العراق، بالإضافة إلى إيرادات الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء في مصر، وإيرادات الإطارات في مصر.

في المقابل ارتفعت إيرادات الشركة من الدراجات البخارية 40%، وأنشطة التمويل بنحو 23%، وسيارات الركوب 1.3%.

وقال رؤوف غبور، رئيس الشركة في البيان إن "النصف الثاني من العام الماضي شهد تحسن نتائج الشركة نتيجة بدء تعافي الأسواق وارتفاع الطلب على تشكيلة منتجات الشركة، نتيجة تخفيف القيود الاحترازية وتحسن قدرة المستهلكين على التأقلم مع الوضع الراهن".

وأضاف أن قطاع السيارات حقق "نتائج قوية" تجاوزت العام السابق، بالإضافة إلى تحسن مبيعات الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات.

وأشار غبور إلى تأثر أعمال الشركة الخارجية بسبب "حالة الإغلاق الكامل التي تم فرضها بالسوق العراقي خلال الفترة بين مارس ويوليو الماضي، علاوة على تقلبات أسعار النفط، وانخفاض قيمة الدينار العراقي بنهاية العام". وتعمل الشركة  في السوق المصري بالإضافة إلى العراق.

تطور أرباح الشركة في آخر 5 سنوات

2020: أرباح 917 مليون جنيه (58.5 مليون دولار).

2019: أرباح 42.7 مليون جنيه (2.7 مليون دولار).

2018: أرباح 544.8 مليون جنيه (34.7 مليون دولار).

2017: خسائر 666.9 مليون جنيه (42.5 مليون دولار).

2016: خسائر 865.7 مليون جنيه (55 مليون دولار)

نبذة سريعة عن جي بي أوتو

تأسست الشركة في أربعينات القرن الماضي، وأدرجت في البورصة المصرية عام 2007، وهي مملوكة بنسبة 62.9% لعائلة غبور وهي عائلة مصرية شهيرة في مجال الأعمال، والباقي أسهم حرة متداولة في البورصة، بحسب موقع الشركة الرسمي وبيانات الشركة للبورصة.

وتعمل الشركة في 6 قطاعات أساسية، هي السيارات والدراجات البخارية، الشاحنات التجارية، معدات الإنشاء، والإطارات، بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع لجميع قطاعاتها.

وتركز الشركة على أنشطة تجميع وتصنيع وتمويل وخدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، بحسب موقع الشركة الإلكتروني. 

وتمتلك الشركة مجموعة من توكيلات السيارات من بينها هيونداي ومازدا وشيري، وشاحنات وأتوبيسات فولوفو.

ولدى جي بي أوتو شركة تابعة متخصصة في الخدمات التمويلية غير المصرفية وهي جي بي كابيتال.

ويتبع شركة جي بي كابيتال شركات جي بي ليس، التي تعمل في مجال التأجير التمويلي، ودرايف التي تعمل في نشاط التخصيم وتمويل السيارات، وتساهيل للتمويل متناهي الصغر، وهرم للنقل السياحي التي تعمل في خدمات تأجير أسطول السيارات، ومشروعي التي تعمل في التمويل متناهي الصغر للعملاء الراغبين في شراء "التوك توك".

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام