أبوظبي الأول الإماراتي يستحوذ على بنك عوده مصر .. إليك تفاصيل الصفقة

بحسب بيان اليوم

  
المقر الرئيسي لبنك أبوظبي الأول، في مدينة أبوظبي بالإمارات

المقر الرئيسي لبنك أبوظبي الأول، في مدينة أبوظبي بالإمارات

First Abu Dhabi Bank / Handout via Zawya

أعلن بنك أبوظبي الأول الإماراتي، اليوم الأربعاء، أنه وقع اتفاقية نهائية لاستحواذه على 100% من بنك عوده مصر اللبناني، بحسب بيان من مشترك من أبوظبي الأول وعوده.

وهذا هو الاستحواذ الدولي الأول الذي يقوم به بنك أبوظبي الأول خارج دولة الإمارات، بحسب بيان اليوم. ولم يذكر البيان تفاصيل عن قيمة صفقة الاستحواذ.

التفاصيل

ذكر البيان أن بنك أبوظبي الأول حصل على الموافقة المبدئية على الصفقة من البنك المركزي، وأنه من المتوقع استكمال عملية الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدة شروط من بينها الحصول على الموافقات النهائية من البنوك المركزية والجهات التنظيمية والرقابية في مصر والإمارات.

وقال أبوظبي الأول إن توقيع اتفاقية الاستحواذ جاء "عقب استكمال عملية معمقة لتدقيق المعطيات والفحص النافي للجهالة الذي أجراه بنك أبو ظبي الأول على أعمال بنك عوده مصر".

وبحسب البيان فإن صفقة الاستحواذ سوف تسهم في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأول في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبية العاملة في السوق من حيث الأصول، بقيمة تتجاوز 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليار دولار) بعد التجميع.

كما تساهم عائدات عملية البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده اللبنانية ومرونتها المالية، بحسب البيان. 

خلفية سريعة عن الصفقة

كان البنكان أعلنا في يناير 2020 عن إجراء مناقشات حصرية -والتي تعني أنه لا يمكن لأطراف أخرى الدخول في مفاوضات الشراء - للنظر في إمكانية استحواذ أبوظبي الأول على بنك عوده مصر، لكنهما أعلنا في مايو الماضي عن تعليق المفاوضات بسبب ظروف أزمة كورونا.

في أكتوبر 2020 أعلن البنكان عن استئناف مفاوضات صفقة الاستحواذ، التي تقدر قيمتها بنحو 700 مليون دولار، بحسب تقرير سابق لوكالة رويترز.

ويأتي تخارج بنك عوده من مصر على خلفية معاناة بنوك لبنان من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وإلزام مصرف لبنان المركزي للبنوك بزيادة رأسمالها.

وفي نفس هذا السياق، أعلن بنك المؤسسة العربية المصرفية (ABC)  البحريني في بيان صحفي يوم الجمعة الماضي، توقيع اتفاقية مع بنك لبنان والمهجر اللبناني (بلوم بنك) للاستحواذ على حصة البنك اللبناني البالغة 99.4% في بنك بلوم - مصر في صفقة قيمتها 6.7 مليار جنيه مصري (428.4 مليون دولار).

للمزيد: نظرة سريعة على صفقة بنك ABC البحريني وبلوم بنك اللبناني

تعليق مسؤول

قال سمير حنا، رئيس مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده: "تمثل عملية الاستحواذ هذه أفضل النتائج التي توصلنا إليها لصالح كافة شركائنا، وبشكل خاص عملائنا وموظفينا في مصر، وذلك نتيجة التحديات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهر".

نبذة عن بنكي أبوظبي الأول وعوده مصر

بنك أبوظبي الأول: يعد أحد أبرز البنوك في دولة الإمارات، مقره الرئيسي في أبوظبي ولديه فروع في القارات الخمس، وفق موقع البنك الرسمي، وهو مدرج في بورصة أبوظبي أيضا، بحسب موقع البورصة. ويعمل أبوظبي الأول في السوق المصري منذ عام 1975 ويعتبر من أكبر البنوك الأجنبية في السوق، ولديه في مصر 17 فرع، بحسب موقعه الإلكتروني، وبيان اليوم.

وبلغ إجمالي أصول بنك أبوظبي الأول 955 مليار درهم (260 مليار دولار) في نهاية سبتمبر 2020، بحسب بيان اليوم.

بنك عوده مصر: مملوك بالكامل لبنك عوده اللبناني، وبدأ أعماله في السوق المصري عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس من العام 2006. وتشمل شبكة فروع البنك في مصر أكثر من 53 فرع، بحسب موقعه الإلكتروني.

وبلغ إجمالي قيمة أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه (5.3 مليار دولار) في سبتمبر 2020، بحسب بيان اليوم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام