حققت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) السعودية، المملوكة جزئيا لشركة أرامكو السعودية، صافي خسائر في الـ9 أشهر الأولى من 2020 بلغت 3.84 مليار ريال سعودي (مليار دولار) مقارنة بصافي أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي بلغت 343 مليون ريال (91 مليون دولار)، بحسب بيان للشركة منشور على البورصة السعودية اليوم الثلاثاء.

وانخفضت إيرادات الشركة بنسبة 47.3% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2020 مقارنة بالفترة نفسها من 2019، لتسجل 13.8 مليار ريال (3.7 مليار دولار)، مقابل 26.2 مليار ريال (7مليارات دولار) خلال الفترة المذكورة العام الماضي، وفق البيان.

نبذة عن الشركة 

(بحسب موقعها)

تأسست الشركة بموجب اتفاقية موقعة عام 2005 بين شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية، لبناء مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات وتحديث مصفاة أرامكو في رابغ والتي تقع في مكة. ويمتلك كل من أرامكو وسوميتومو حصة 37.5% من الشركة.

أسباب الخسائر

(بحسب البيان)

أرجعت الشركة الخسائر المحققة خلال 9 أشهر إلى توقف العمل كليا بمجمع الشركة الصناعي لإجراء الصيانة الدورية الشاملة لمدة 60 يوم.

وقالت الشركة إن الخسائر جاءت أيضا بسبب انخفاض هامش ربح المنتجات بسبب ظروف السوق الصعبة وجائحة فيروس كورونا، ما أدى إلى انخفاض الطلب على المنتجات وبالتالي انخفاض الأسعار بشكل أكبر.

كانت أسعار النفط هوت في أبريل الماضي إلى ما دون صفر للبرميل للمرّة الأولى في التاريخ، بفعل تداعيات الاقفال العالمي الناتج عن فيروس كورونا.

خسائر متراكمة 

قالت الشركة إن الخسائر المتراكمة لديها بلغت حتى 30 سبتمبر الماضي 2.8 مليار ريال (747 مليون دولار) تمثل 32.05%% من رأس مال الشركة البالغ 8.76 مليار ريال (2.3 مليار دولار).

والخسائر المتراكمة هي الخسائر التي سجلتها الشركة على مدار أكثر من فترة مالية. 

أسباب ارتفاع الخسائر المتراكمة 

أرجعت الشركة، في بيانها اليوم، الزيادة في الخسائر المتراكمة إلى أربعة أسباب رئيسية هي: 

1- ركود الاقتصاد العالمي 

2- غموض واسع للسوق 

3- استمرار جائحة فيروس كورونا

4- إيقاف العمل بالكامل في مجمع الشركة الصناعي لمدة 60 يوم لإجراء الصيانة الدورية الشاملة

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام