09 08 2017

- للمرة الأولى، "فوربس الشرق الأوسط" تكشف عن "قائمة المشاهير العرب 100" - "الهضبة" عمرو دياب أول المشاهير، يليه نانسي عجرم وأليسا بعدد متابعين يتخطى الـ 121.6 مليون متابع. - مشاهير مصر يهيمنون على القائمة بـ 46 مركزاً من أصل 100. - القائمة تضم أبرز الفنانين والمطربين والممثلين ومذيعي البرامج من جميع أنحاء العالم العربي. - عدد المتابعين لـ المشاهير العرب100 في وسائل التواصل الاجتماعي تخطى حاجز المليار  دبي، الإمارات العربية المتحدة : كشفت فوربس الشرق الأوسط في عددها الصادر لشهر أغسطس 2017، ولأول مرة عن قائمة "المشاهير العرب 100"، التي تضم أبرز الفنانين والمطربين والممثلين ومذيعي البرامج من جميع أنحاء العالم العربي.

وقد أعدت القائمة استنادًا إلى عوامل مختلفة، كمدى انتشار المشاهير في وسائل التواصل الاجتماعي، وعدد سنوات الشهرة، والمناصب التي حصل عليها الفنانون بما يدل على مدى شهرتهم. وكشفت القائمة عن تخطى عدد المتابعين لـ المشاهير العرب100  في وسائل التواصل الاجتماعي حاجز المليار متابع*، وكان Facebookهو المفضل للمشاهير العرب برصيد تخطى حاجز ال 600 مليون متابع، نظرا لكونه الأكثر انتشارًا من حيث عدد المستخدمين في العالم العربي.

تصدرت مصر أكثر الدول المشاركة في القائمة من خلال 46 شخصية شهيرة، حيث تعد المركز الإقليمي للسينما والبلد الأكبر من حيث عدد السكان، تلتها لبنان بـ 24، ثم سوريا بـ 8، والسعودية بـ 5، جاءت المغرب وتونس بـ 4 لكل منهما، تليها الإمارات بـ 3، والأردن 2، فيما شاركت الجزائر والعراق وفلسطين واليمن بمشاركة واحدة فقط لكل منهم.



"الهضبة" عمر دياب يتصدر القائمة .. ونانسي تحتل صدارة السيدات

احتل عمرو دياب صدارة القائمة بـ 30.6 مليون متابع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولامتلاكه متجره الإلكتروني الخاص "عالم عمرو دياب"،  ولترويجه للعديد من العلامات التجارية مثل : بيبسي وفودافون، وتقدر القيمة الصافية لثروته حوالي 42 مليون دولار أمريكي. تليه نانسي عجرم بـ48.14 مليون متابع، والتي اختيرت كسفيرة للنوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة في عام 2009، وهي عضو لجنة تحكيم لعدد من برامج المواهب، كما كانت الوجه الدعائي لعدد من العلامات التجارية. تليها أليسا بـ 43.48 مليون متابع، النجمة العربية الأولى التي قامت بابتكار عطرها الخاص والتي تتصدر غلاف المجلة لهذا العدد.



يعمل معظم المشاهير في القائمة في مجال الموسيقى، وعددهم الإجمالي 51 فنانا، يليهم 37 ممثلاً يتصدرهم "الزعيم" عادل إمام الذي احتل المرتبة السادسة من القائمة بـ 16.44 مليون متابع، بالإضافة إلى 11 مذيعاً، فيما حّل موزع موسيقي وحيد في القائمة هو حسن الشافعي، الذي تصدر غلاف النسخة العربية.

تضم القائمة عدد من المشاهير في الخليج، منهم أحلام الشامسي التي احتلت المرتبة الثامنة وحسين الجسمي الذي حل بالمرتبة الثامنة عشر، والمعلق الرياضي الشهير فارس عوض، والذي تخطى إجمالي عدد متابعينهم الـ 40 مليون.



وعلقت خلود العميان، رئيس تحرير فوربس الشرق الأوسط: "تعرض هذه القائمة لأول مرة نوعية المواهب في منطقة الشرق الأوسط خاصة في مجال الموسيقى والتمثيل. إن عدد المتابعين الهائل للمشاهير هو دليل على الإمكانات المتزايدة لصناعة الترفيه في المنطقة.

وكانت أبرز المفارقات التي كشفت عنها القائمة، أن عدداً من أبرز الفنانين في العالم العربي، ليس لديهم أعداد من المتابعين توازي شهرتهم أو قيمتهم الفنية مثل: محمد عبده بل إن متابعيهم أقل من الحد الأدنى المطلوب للترشح للقائمة.

للإطلاع على القائمة كاملة: قائمة المشاهير العرب 100                             

- انتهى -

نبذة عن فوربس الشرق الاوسط

فوربس الشرق الأوسط، حاصلة على ترخيص من فوربس للإعلام، للنشر الحصرى فى منطقة الشرق الأوسط، وتهدف إلى نشر علامتها التجارية فى أنحاء العالم العربى. وتمتاز مجلة فوربس الشرق الأوسط بأسلوب تحريرى فريد يجذب شريحة القراء المهتمين بأخبار الأثرياء والعرب الأقوى تأثيراً من رجال وسيدات والرياديين وكبار المديرين والمسئولين الحكوميين والمستثمرين الذين يجمعهم الإيمان بأهمية الاقتصاد الحر والقيم الريادية.

وتعد المجلة البوصلة الاقتصادية ومثالا متميزا على اكتشاف الفرص الاستثمارية بكل جديد فى صحافة الأعمال، فمن خلال الكشف الفرص الاقتصادية الكامنة فى السوق الإقليمية، يوفر كل عدد شهرى -بنسختيه العربية والإنجليزية- المعلومات التى يحتاجها كبار المديرين لتحقيق النجاح، وهكذا فإن المجلة تعمل كالبوصلة التى ترشد قراءها نحو أهم الاستثمارات والممارسات المثلى فى المنطقة العربية.

كما تحرص المجلة على إجراء بحوث دقيقة لإصدار تصنيفاتها/ قوائمها الفريدة استنادا إلى معايير الحياد والموثوقية والالتزام بالمنهج العلمى فى البحث والمقاييس العالمية التى تضعها مؤسسة فوربس للإعلام فى الولايات المتحدة.

للتعرف على آخر الأخبار والتحديثات، يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، أو متابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، فيسبوك:

www.forbesmiddleeast.com

Twitter: @ForbesME

Facebook: facebook.com/forbes.ME

Instagram: forbesmiddleeast

© Press Release 2017