28 06 2017

حكمت سلطات الاتحاد على 'غوغل' بدفع مبلغ يناهز 2.42 مليار يورو

تلقت شركة "غوغل" ضربة موجعة باضطرارها لدفع غرامة قياسية لا تقل عن 2.7 مليار دولار للاتحاد الأوروبي.

وجاء الحكم نتيجة تحقيقات سابقة للاتحاد أثبتت أن الشركة تتلاعب بنتائج البحث من أجل قتل منافسيها وإظهار منتجاتها في المرتبة الأولى. وهو الرقم الأكبر في تاريخ الغرامات التي صدرت في هذا الجزء من العالم.

واحتاج الاتحاد الأوروبي للتحقيق في آلية عمل الموقع لسبع سنوات قبل أن ينتهي إلى خلاصة مفادها أن الشركة فعلاً تلاعبت بالنتائج لاستبعاد منافسيها من شركات البيع الإلكتروني لصالح منصتها الخاصة "غوغل شوبينغ".

وحكمت سلطات الاتحاد على "غوغل" بدفع مبلغ يناهز 2.42 مليار يورو، أي حوالي 2.7 مليار دولار. وهو ما يعتبر أكبر غرامة دفعتها شركة للمفوضية الأوروبية، لتكسر الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة "إنتل"، والتي دفعت مليار يورو سنة 2009.

و"غوغل شوبينغ" خدمة لمقارنة الأسعار مدمجة بمحرك البحث الأشهر، وجاء في نص تقرير مكافحة الاحتكار الذي حرّرته المفوضية أن "غوغل" عرضت النتائج أمام المستخدمين من "غوغل شوبينغ"، ما حرم مواقع مقارنة الأسعار المنافسة.

وإضافة إلى الغرامة، سوف يتعين على "غوغل" تغيير كيفية ترتيب النتائج في خوارزمية البحث الخاصة بها، وفي حال لم تستجب لذلك فسوف تواجه غرامة تقدر بـ 5 في المئة من متوسط حجم مبيعاتها اليومية.

© Maqar 2017