(لإضافة تفاصيل)

دبي 14 فبراير شباط (رويترز) - أعلنت شركة دريك آند سكل للبناء في دبي عن خطة تحول وإعادة هيكلة لرأس المال اليوم الثلاثاء مع تسجيلها خسارة فصلية جديدة في أحدث علامة على تضرر شركات البناء من تباطؤ القطاع في منطقة الخليج.

وارتفعت أسهم الشركة بعد أنباء إعادة هيكلة رأس المال بعدما هبطت في البداية عندما أعلنت الشركة تكبد خسارة صافية في الربع الأخير من 2016 بلغت 490 مليون درهم (133 مليون دولار).

وارتفعت الأسهم نحو تسعة بالمئة بحلول الساعة 0944 بتوقيت جرينتش.

وشأنها شأن شركات الإنشاء الأخرى في المنطقة تضررت الشركة من المنافسة الشرسة في القطاع وتباطؤ اقتصادي نتج عن هبوط أسعار النفط.

وقالت الشركة إن خطة الإصلاح تتضمن "زيادة رأس المال والتخفيف من مخاطر الأعمال والخروج من الأعمال المتعثرة للشركات التابعة والمشاريع المتوقفة وتسييل الأصول غير الأساسية وتبني إجراءات فاعلة للحد من التكاليف".

ويقابل خسارة الشركة ربح بلغ 14.7 مليون درهم في الربع ذاته من العام السابق. وظلت الشركة تسجل خسائر منذ الربع الأول من العام الماضي.

وقالت الشركة إن أداءها خلال 2016 تضرر من مشكلات متعلقة بمشروعات في المملكة العربية السعودية تسببت في زيادة التكاليف وأضرت بإيراداتها وانعكس ذلك بشكل كبير على نتائج الربع الأخير.

وعينت الشركة رئيسا تنفيذيا جديدا في أكتوبر تشرين الأول وطلبت من المستشارين العام الماضي مقترحات لمراجعة أنشطتها وإيجاد مستثمرين استراتيجيين.

وقالت دريك آند سكل أيضا إنها تدرس اقتراح إصدار حقوق بقيمة 500 مليون درهم لأحد المستثمرين الاستراتيجيين في إطار خطة للإصلاح وإعادة هيكلة رأسمالها وإنها حصلت على عرض ملزم من تبارك للاستثمار التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا. ويخضع العرض لموافقة مساهمي دريك آند سكل وهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية.

وبحسب موقعها على الإنترنت تقدم تبارك خدمات الاستشارات والاستثمار وتعمل في مجالات أخرى. ولم يتسن الحصول على تعليق من تبارك.

وقالت دريك آند سكل أيضا إنها تسعى للحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على تخفيض رأس المال بنسبة 50 بالمئة وسيشمل ذلك إلغاء أسهم "بشكل تناسبي بنسبة 2:1 وسينطبق على جميع المساهمين في الشركة."

وقالت الشركة إن المساهمين سيصوتون خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي في أبريل نيسان على الموافقة على خطة إعادة هيكلة رأس المال.

وقالت نظيرتها أرابتك في دبي أمس الاثنين إنها تسعى للحصول على موافقة المساهمين على إصدار حقوق بقيمة 1.5 مليار درهم لإعادة رسملة الشركة. وسجلت أرابتك في الربع الأخير من العام الماضي خسارة فصلية أكبر من التي سجلتها قبل عام.

(الدولار = 3.6723 درهم إماراتي)

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)