القاهرة 26 أبريل نيسان (رويترز) - قالت شركة دانة غاز الإماراتية اليوم الأربعاء إنها باعت أول شحنة مكثفات من مصر في السوق الدولية وإن حجم الشحنة بلغ نحو 150 ألف برميل.

وقالت الشركة في بيان إن هذه "أول شحنة يتم تصديرها مباشرة في إطار اتفاقية زيادة إنتاج الغاز التي وقعتها الشركة مع الحكومة المصرية في أغسطس من عام 2014."

وذكرت أنه سوف يتم استخدام حصة الحكومة المصرية من العائدات النقدية لهذه الشحنة في سداد المستحقات المتأخرة للشركة على الحكومة المصرية.

وأشارت الشركة إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 7.2 مليون دولار.

ونقل البيان عن باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذي للشركة قوله "رغم أن الإيرادات النقدية لحصة الحكومة المصرية من هذه الصفقة والبالغة 7.2 مليون دولار ستستخدم لتسديد جزء من مستحقاتنا المتأخرة وقدرها 289 مليون دولار، إلا أن معدل تحصيل المستحقات، لا يزال للأسف، دون مستوى التوقعات.

"وبينما من المفترض أن نستلم دفعة كبيرة من هذه المستحقات خلال العام الجاري، فإننا سوف نتابع التواصل مع مختلف الهيئات الحكومية على أمل أن تقوم الحكومة المصرية بحل هذه المشكلة في المستقبل القريب."

وقال ألمان "من خلال الإبقاء على معدل الإنتاج عند 40 ألف برميل تقريبا من النفط المكافئ يوميا فإننا نتوقع أن نبيع ما يصل إلى ثلاث شحنات إضافية خلال الاثني عشر شهرا المقبلة."

وبحسب البيان، استملت الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري 13 مليون دولار من الحكومة المصرية، أي ما يعادل 52 في المئة من المستحقات المفترض سدادها خلال الفترة. وبذلك ارتفع إجمالي المستحقات المتأخرة للشركة في مصر خلال الربع الأول إلى 289 مليون دولار مقارنة مع 265 مليون دولار في نهاية 2016.

(تغطية صحفية معتز محمد للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)