25 03 2017

استضافت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وفداً ماليزياً رسمياً يضم ممثلين عن الجهات المعنية بشؤون قطاع الاتصالات. وتمحورت الاجتماعات حول تنسيق الجهود في مجال الترددات الساتلية والمبادرات المستقبلية بين كل من الإمارات وماليزيا، والأمور ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

وجاء الاجتماع ضمن سلسلة من الاجتماعات بين الجانبين، وهو الخامس من نوعه، وتمت كلها بناء على طلب الإدارة الماليزية نظراً لوجود حاجة لتنسيق متطلبات الترددات لشبكات الاتصالات الساتلية بين كل من الإمارات وماليزيا. وتضمنت النقاط المدرجة على جدول أعمال اللقاء الخطوات التي سيتم اتخاذها لتعزيز التنسيق بين الطرفين، والطرق الممكنة للحد من التداخل بين الشبكات الساتلية التابعة لكلا الإدارتين.

شبكات

وتركزت المباحثات في هذا الاجتماع على مناقشة أفضل السبل لتنسيق الترددات الخاصة بالشبكات الساتلية التي تخدم عدداً من الخدمات الفضائية منها الخدمة الإذاعية الساتلية والخدمة الثابتة الساتلية والخدمة المتنقلة الساتلية، وإيجاد الحلول المناسبة لمنع التداخل بين الشبكات الساتلية التابعة لكلا الإدارتين. وتصب نتائج هذا الاجتماع التنسيقي بشكل عام في صالح جميع الأطراف المشاركة وبشكل خاص لمشغلي الأقمار الساتلية في الدولة وهما شركة الثريا للاتصالات وشركة الياه سات للاتصالات الفضائية. بالإضافة إلى ذلك فقد تم بحث عدد من القضايا الفنية الأخرى، ووضع أطر عامه للتعاون المشترك لتعزيز الكفاءة وإيجاد الحلول الفورية للمشكلات التي قد تطرأ في المستقبل.

تطوير

وقال حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: «يأتي هذا الاجتماع في إطار العلاقة المتميزة التي تربط الإمارات بماليزيا عموماً، والتنسيق في مجال قطاع الاتصالات والمعلومات بوجه خاص. وهو يعكس رغبة الطرفين في زيادة وتعزيز جهود التعاون والتنسيق بين الجانبين بما يخدم المصلحة المشتركة وينعكس إيجاباً على تطوير رؤية مشتركة تخدم أهداف التنمية المستدامة في الدولتين. ونتطلع إلى مزيد من الاجتماعات المستقبلية التي تصب في مصلحة تبادل الخبرات والأفكار والتجارب في هذا المجال».

بدوره قال المهندس خالد العوضي، مدير الخدمات الفضائية والبث في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات «شكل هذا اللقاء فرصة مهمة لتبادل الآراء حول آخر المستجدات المتعلقة بشؤون الطيف الترددي والاتصالات الساتلية وكيفية، وقد توصلنا إلى وضع خطة سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة بما يخدم أهداف الطرفين في هذا المجال. كما تمت خلال الاجتماع مناقشة الفعاليات المدرجة على جدول أعمال الاتحاد الدولي للاتصالات وأوراق العمل المطروحة المتعلقة بشؤون الطيف الترددي، وآخر القرارات الصادرة بهذا الشأن».

© البيان 2017