19 10 2017

أكد المتحدث باسم شركات التأمين عادل العيسى، أنه يوجد برنامج تحضيري لصناعة التأمين بمبادرة من مؤسسة النقد، وكذلك المعهد المالي لتدريب عدد جيد من الشباب والشابات وتأهليهم جيدا لتوظيفهم في الشركات إضافة لعدة برامج تدريبية في السوق حاليا.

وأشار العيسى، إلى أن قرار سعودة نقاط البيع في شركات التأمين سيتم تطبيقه بنهاية شهر يناير 2018، فالآن هي مهلة للشركات لتطبيق القرار، الذي سيكون إلزاميا بعد نهاية شهر يناير العام القادم، مشيرا إلى أن العقوبات التي سيتم فرضها على الشركات المخالفة بعد انتهاء المدة، سيتم تحديدها من مؤسسة النقد، في حال عدم تطبيق قرار السعودة.

وأضاف أن الوظائف المحددة بهذا القرار هي بيع منتجات التأمين للأفراد، وسينطبق النظام على شركات التأمين والوساطة والوكلاء، حيث إن عدد الوظائف التي طرحت، تمت من قبل مؤسسة النقد، وهي المسؤولة عن هذا القرار.

ويتعين على شركات التأمين وشركات المهن الحرة، ضمن إطار عملها بمقتضى قرار مؤسسة النقد العربي السعودي، العمل على توطين جميع الوظائف المتعلقة ببيع المنتجات التأمينية للأفراد، وتزويد المؤسسة بتقارير دورية لبيان الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن ومدى تقدم الشركة في توطين الوظائف، كما يتعين عليها الالتزام باستكمال توطين هذه الوظائف بنسبة 100% خلال موعد أقصاه 01/‏02/‏2018.

وكانت المؤسسة في 08/‏02/‏2017 قد ألزمت شركات التأمين وشركات المهن الحرة بتوطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات مطالبات المركبات وجميع الوظائف المتعلقة بإدارات العناية بالعملاء، والوظائف المتعلقة بمهام معالجة الشكاوى، وذلك لجميع فروع التأمين. وشددت المؤسسة على أنها ستتخذ كافة الإجراءات النظامية تجاه الشركات غير الملتزمة باستيفاء متطلباتها.

© Alyaum newspaper 2017