24 03 2017

يصوت مجلس الشورى خلال جلسته يوم الإثنين المقبل على مطالبة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالتعاون والتنسيق مع الجامعات السعودية، لتأهيل المتخصصين في الهندسة النووية، والإسراع بإنشاء الموقع المخصص لاختبار تقنيات الطاقة الشمسية وتطبيقاتها لمعرفة مدى مناسبتها للأجواء في المملكة، وتوفير بيئة استثمارية ملائمة تسهم في رفع مستوى إمدادات الطاقة واستدامتها وتمكين صناعتها الحالية والمستقبلية.

التشهير بمخالفي السياحة

كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن إضافة عقوبة التشهير لمرتكبي مخالفات نظام السياحة، ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني. وأوصت اللجنة بالموافقة على إضافة فقرتين إلى مواد النظامين حول آلية العقوبة، إذ يتكون نظام السياحة من 19 مادة، فيما يتكون نظام الآثار والمتاحف والتراث
العمراني من 94 مادة. وتهدف إضافة فقرتي عقوبة التشهير للنظامين إلى التحذير من جسامة مخالفة أحكام النظامين لما يترتب عليها من آثار اقتصادية وخيمة، وضياع الآثار وفقدانها.

 معاقبة المتهورين

يناقش المجلس أيضا تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن اقتراح إضافة مادة جديدة لنظام الدفاع المدني لمعاقبة المتهورين في أوقات الظروف المناخية القاسية المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور حامد الشراري استنادا للمادة 23 من نظام المجلس. وتهدف إضافة المادة الجديدة للنظام إلى ضمان حماية أرواح الناس والممتلكات من خلال فرض عقوبات رادعة بحق كل متهور أو مستهتر في أوقات الظروف المناخية القاسية. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة، تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1436 /‏1437، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروعي اتفاقين في مجال توظيف العمالة المنزلية بين حكومة المملكة وحكومة مملكة كمبوديا، وتقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن إعادة دراسة تعديل المادة (التاسعة) من لائحة المدارس الأجنبية عملا بالمادة 17 من نظام المجلس.
 
قنوات الري

يستمع المجلس خلال جلسته الثلاثاء المقبل إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الري والصرف في الأحساء للعام المالي 1436 /‏1437، ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير، ومن أبرزها مطالبة الهيئة بجدولة تنفيذ مراحل تحويل قنوات الري المفتوحة إلى أنابيب مغلقة، وإعطاء الأولوية في التنفيذ لقنوات الري المتداخلة مع الأحياء السكنية، والعمل على خصخصة مصنعي التمور والخرسانة بعد إعداد الدراسات اللازمة لذلك. كما يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1436 /‏1437، ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة، ومن أبرزها مطالبة المدينة بمراجعة أهداف وبرامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار (معرفة2) ومواءمتها مع برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، وإطلاع الجمهور وخاصة الباحثين والطلاب والموهوبين والمبدعين على مشروعاتها ومنجزاتها برفع مستوى وحجم حضورها التوعوي والإعلامي.

 تشغيل المستشفيات المنتهية
 
يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1436 /‏1437. ودعت اللجنة في أبرز توصياتها إلى الإسراع بتشغيل المستشفيات التي تم الانتهاء منها مؤخرا، والتي شارفت على الانتهاء، وتوفير ما تحتاجه من دعم مالي، والإسراع بتطبيق التأمين الطبي التعاوني الحكومي، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز مشروع الملف الصحي الموحد وفق سقف زمني محدد. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة، تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة نيوزيلندا في مجال خدمات النقل الجوي، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن إعادة دراسة مشروع نظام التجارة بالمنتجات البترولية. وطالبت اللجنة في توصياتها بالموافقة على التعديلات التي أدخلتها الحكومة على قرار مجلس الشورى رقم 151/‏77 وتاريخ 24 /‏2 /‏1436 بشأن مشروع النظام. ويهدف مشروع النظام إلى تنظيم جميع أوجه النشاط التجاري المتعلق بالتجارة والمنتجات البترولية.

خريجات كليات المجتمع والتربية

يصوت المجلس في جلسته يوم الأربعاء المقبل على مطالبة وزارة الخدمة المدنية بدراسة معاملة خريجات كليات المجتمع وكليات التربية على غرار ما تم لخريجات الكليات المتوسطة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم، والاكتفاء بتقديم واحد لطالبي التوظيف، وعدم إلزامهم بإعادة التقديم لكل مفاضلة تجريها الوزارة مناسبة لمؤهلاتهم، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر الإدارة والموارد البشرية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات تجاه التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1436 /‏1437. كما يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1435 /‏1436، ثم يصوت على توصيات اللجنة، ومن أبرزها مطالبة الهيئة بتنفيذ خطة تطوير صناعة الكهرباء المعتمدة من مجلس الوزراء خلال مدة زمنية لا تتجاوز عاما واحدا، وسرعة استكمال النواحي التنظيمية ووضع خطة تنفيذية لتحفيز ودعم الاستثمار في الطاقة البديلة لإنتاج الكهرباء والمياه المحلاة، وذلك بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة. ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم للعام المالي 1436 /‏1437. وطالبت اللجنة في توصياتها الهيئة بعقد اتفاقيات مع الجامعات السعودية لاستحداث برامج دبلوم ودراسات عليا في مجال التقويم.

© Al Watan 2017