24 05 2017

أكد مدير فرع هيئة الزكاة والدخل في المنطقة الشرقية صالح الحماد، أن ضريبة القيمة المضافة سيتم تطبيقها في شهر يناير 2018، مبينا أن هذه النوعية من الضريبة مطبقة في أكثر من 160 دولة، وأنها في المملكة الأقل قيمة على مستوى العالم (5 %).

مشيرا إلى أن تطبيقها هو قرار خليجي وبموجب الاتفاقية الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي لتطبيق الضريبة على جميع الأنشطة الاقتصادية السلعية والخدمية، وذكر عدد من مسؤولي الهيئة في ورشة عمل أقيمت أمس الثلاثاء 23 مايو 2017 بغرفة الشرقية، بأن الضريبة سوف تطبق وفقا لرؤية المملكة 2030 لدعم الشفافية في الأسواق التجارية.

 تعديل العقود
طالب مدير مشروع ضريبة القيمة المضافة حمود الحربي القطاع الخاص بإعادة تعديل العقود المستمرة مع الشركات قبل تطبيق الضريبة. وقال إن الهدف من تطبيق الضريبة هو تحقيق التوازن في الميزانية، وتعزيز الإيرادات، وتنويع مصادر الدخل. كاشفا بأنها ستطبق على جميع الشركات والمؤسسات التي تتجاوز مبيعاتها 375 ألف ريال سنويا.

وأضاف الحربي بأن اللائحة التنفيذية للضريبة سيتم الانتهاء منها خلال العام الحالي، فيما سيتاح التسجيل للشركات قبل نهاية العام، كاشفا أن الإقرار الضريبي سيفرض على الشركات الكبرى شهريا، وعلى الشركات الصغيرة والمتوسطة كل ثلاثة أشهر.

 تحصيل الضريبة
رئيس الفريق القانوني لبرنامج الضرائب غير المباشرة مسفر الدحيم أعلن أن اللائحة التنفيذية تتضمن تفاصيل دقيقة عن الضريبة المزمع تطبيقها بالإضافة إلى العقوبات، وذكر أن عملية تحصيل الضريبة من السلع المستوردة ستتم من خلال التعاون مع كل من مصلحة الجمارك عبر وضع البيانات الكاملة لقيمة السلع في البيان الجمركي.

© Al Watan 2017