18 02 2017

الأنواع المشمولة بالرفع هي الخبز المقرمش والخبز المعجون بالزنجبيل والخبز المحمص

أكد رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان ابو الراغب ان القطاع الصناعي بجميع قطاعاته الفرعية، يدفع أكثر من 1.3 مليار دينار ضريبة مبيعات سنويا، أي حوالي 30بالمئة من قيمته المضافة.

وقال خلال لقاء نظمته الغرفة مع مندوبين عن دائرتي الجمارك وضريبة الدخل والمبيعات للحديث حول القرارات الإقتصادية الأخيرة للحكومة، ان هذا الرقم يدل على ان غالبية الإيرادات الضريبية تأتي من القطاع الصناعي وهو مؤشر الى الدور المحوري الذي يلعبة بعملية التنمية الاقتصادية تعزيز إيرادات الحكومة المركزية.

واضاف بأن التزام القطاع الصناعي بتوريد ضريبة المبيعات والتعريفات الجمركية يدل على وعي والتزام القطاع الصناعي بجميع القوانين رغم الأزمات المتعاقبة التي تؤثر سلباً عليه وابرزها اغلاق الاسواق التقليدية وانخفاض الطلب محلياً.

وحسب بيان صحافي اصدرته الغرفة السبت اشار ابو الراغب، الى ان القرارات الحكومية الاخيرة لها تماس مباشر مع دورة الانتاج للقطاع الصناعي بجميع منشآته صغيرة ومتوسطة وكبيرة.

وتساءل الصناعيون عن منتجات المخابز وهل سيطالها ارتفاع الضرائب، حيث رد مساعد مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات سليمان الطالب بان زيادة الضريبة من 4 الى 16 بالمئة شمل 3 بنود وهي: خبز مقرمش وخبز معجون بالزنجبيل و خبز محمص.

واكد مدير مديرية التعرفة بالجمارك محمود الرشدان ان الرسم الجمركي موحد على مختلف المواد المستوردة والخاضعة لجداول التعريفات الجمركية.

© Maqar 2017